اعلان

نتنياهو يهدد بنشر البحرية الإسرائيلية لتطبيق العقوبات النفطية الأمريكية على إيران

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بنشر القوات البحرية الإسرائيلية للمساعدة في التصدي للجهود الإيرانية المشتبه فيها لتهريب النفط عبر الطرق البحرية للإلتفاف على العقوبات الأمريكية.

وقال نتنياهو متحدثا إلى خريجي الأكاديمية البحرية الإسرائيلية في حيفا أمس الأربعاء، إن ايران تحاول الالتفاف على العقوبات من خلال تهريب النفط بطريقة سرية من خلال الطرق البحرية، وبقدر ما تتسع هذه المحاولات سيكون للبحرية دورا أكثر أهمية في وقف هذه التصرفات الايرانية."، وفقا لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

وأضاف نتنياهو "ادعو المجتمع الدولي بأسره لوقف محاولات ايران للالتفاف على العقوبات عن طريق البحر وبالطبع بوسائل أخرى.

ولم يوضح رئيس الوزراء كيف يمكن للبحرية الإسرائيلية، التي يتكون أسطولها في الغالب من السفن الحربية الساحلية والقوارب الصاروخية والسفن الحربية وسفن الدعم، أن تمنع تهريب النفط الإيراني المشتبه به، أو ما إذا كانت الجهود الإسرائيلية ستتضمن الاستعداد لمواجهة مسلحة مباشرة في البحر، وفي الوقت الحاضر، تعمل البحرية الإسرائيلية في المقام الأول في البحر الأبيض المتوسط، وكذلك خليج العقبة والبحر الأحمر.

وفي وقت سابق، وعلى الرغم من التهديدات بخفض صادرات طهران من النفط الخام "إلى الصفر"، منحت واشنطن "إعفاءات مؤقتة" على النفط الإيراني للمستوردين الرئيسيين بما في ذلك الصين والهند وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية واليونان وتركيا، فضلاً عن تايوان. وما لم يتم تجديدها، قد تنتهي هذه الإعفاءات في مايو.

يذكر أن إبحار السفن التجارية في المياه الدولية دون إذن دولة العلم، غير قانوني بموجب اتفاقية أعالي البحار، ويمكن تفسيرها على أنها عمل عدواني.

وحذرت طهران مراراً من أنها قد تلجأ إلى إغلاق مضيق هرمز، وهو ممر مائي استراتيجي رئيسي يمر عبره نحو 20 في المائة من نفط العالم، إذا ما تم استفزازها للقيام بذلك، وإذا تم التدخل في صادراتها النفطية، وتشكل صادرات النفط شريان حياة حيويًا للاقتصاد الإيراني، حيث صدرت البلاد 40.1 مليار دولار من النفط الخام في عام 2017، مما يساهم بنحو 5٪ من إجمالي الإمدادات العالمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأرصاد تكشف طقس شم النسيم وتوجه تحذيرا للمواطنين