اعلان

في اليوم العالمي للمرأة .. 5 لقطات عكست دور المرأة بعناية على الشاشة وبطلات جسدت معاناة المرأة في المجتمع (صور)

اليوم العالمي للمرأة

لا شكّ أن المرأة في المجتمعات لديها دور فعال لا ينكره أحد، ولديها قصص ومعاناه في الوقت نفسه من باطن العيش خاصة في المجتمعات البسيطة، وفي يوم 8 مارس من كل عام، تحتفل دول والمجتمعات المدنية بيوم المرأة العالمي، للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية. حتى لو بات الحديث عن حقوقها أمر استهلاكي، فأهمية هذا اليوم تكمن في تقدير دور المرأة في كل بلد، ومنحها الحق في الحياة أيضا.

اليوم العالمي للمرأة 

خلال التقرير بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نعرض 5 لقطات من دفتر السينما المصرية لفنانات قدرن على تجسيد دور المرأة في المجتمع، وطالبن بحقها حتى تمكنت هذه المشاهد من منح المرأة حقها مثلما حدث في فيلم "أريد حلا".

في اليوم العالمي للمرأة .. مشاهد جسدت دور المرأة في السينما

أريد حلا

هذا الفيلم واحدا من أهم أفلام السينما المصرية، التي جسدت دور المرأة بعناية ودقة، حتى غيّر من الواقع، وتمت إعادة النظر فى قوانين الأحوال الشخصية، والسماح للمرأة المصرية بحق الخلع، والتخلى عن زوجها، بشرط التخلى عن جميع مستحقاتها وحقوقها المادية.

تدور أحداث الفيلم حول درية ومعاناتها مع طلب الطلاق من رجل مستبد ومتحايل فتتعرض لسلسلة من العقبات بعد رفعها دعوى قضائية، وتتصاعد حتى يأتى الزوج بشهود زور يشهدون ضدها فى جلسة سرية وتخسر قضيتها بعد مرور أكثر من أربع سنوات، تم انتاج الفيلم عام 1975من إخراج سعيد مرزوق وبطولة فاتن حمامة ورشدى أباظة. 

أنا حرة

كان الفيلم بمثابة صدمة مجتمعية وقتها في عام 1959 مقتبس من قصة للأديب الكبير إحسان عبدالقدوس ومن إخراج صلاح أبو سيف وبطولة لبنى عبد العزيز، وتدور أحداثه فى فترة ما قبل ثورة يوليو عام 1952 وتدور أحداث الفيلم حول شخصية أمينة وهى فتاة متمردة على تربيتها وتقاليد وعادات المجتمع وقيوده التى تفرض على المرأة، وبالفعل تنجح في إثبات ذاتها والخروج من الإطار الذي حدده المجتمع في الخمسينات للمرأة. 

الباب المفتوح

تم إنتاجه عام 1963، من إخراج هنرى بركات وهى رواية للكاتبة لطيفة الزيات وبطولة فاتن حمامة وصالح سليم ومحمود مرسى وحسن يوسف، تدور أحداث الفيلم حول مفهوم الحرية والثورية وتناقضات المجتمع التى تتعرض لها المرأة باختلاف نوعيات الرجال الذين تقابلهم فى حياتها.

احكى يا شهر زاد

من أفلام السينما الحديثة التي سلطت الضوء على تجني المجتمع على المرأة وحقوقها، يدور الفيلم حول 3 قصص تطرحها مذيعة لاربع نساء عانين من قهر المجتمع والظروف المحيطة، الني تدفعهم للانتقام. 

الفيلم انتاج 2009 من تأليف وحيد حامد وإخراج يسرى نصر الله، وبطولة منى زكى، محمود حميدة وحسن الرداد. 

عفوا أيها القانون 

من أهم القضايا التي قدمتها الفنانة نجلاء فتحي في فيلم "عفوا أيها القانون"، إذ جسدت من خلال دور زوجة تقف إلى جوار زوجها وعلاجه بعد إصابته بالعجز الجنسى، وبالفعل يتم شفاؤه بعد سنوات، ليكون رده هو الخيانة لها، وهو الأمر الذى لم تستطع تحمله خاصة بعد رؤيتها له مع امرأة أخرى. 

تقرر الزوجة إطلاق الرصاص عليه، ويتم الحكم عليها 15 عاما وهي تحمل رضيعها التي ستضطر تركه لوالد الزوج الخائن، وذلك رغم أن القانون يخفف العقوبة على الرجل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً