اعلان

كارثة.. توقف 35 ألف ورشة لصناعة الأثاث بدمياط بسبب الإحتكاروالإستيراد والإزواج الضريبى

كارثة خطيرة تتعرض لها صناعة الأثاث بدمياط حيث توقف مؤخرا 35 ألف ورشة لصناعة الأثاث عن العمل جراء الممارسات الإحتكارية وتنشيط عمليات الإستيراد الخارجى من دول مثل تركيا والصين على حساب تدمير الصناعات الوطنية هذا بجانب ملاحقة الضرائب لهم بإسم القيمة المضاعفة والإزدواج الضريبى ويكفى أن تعرف أن هناك 8 محتكرين للسوق وصل حجم تداولهم للمنتج 16 مليار جنية سنويا بواقع مليارى لكل منهم بجانب الإرتفاع الجنونى فى مستلزمات الأنتاج فى ظل غياب الدور الرقابى لجهاز منع الإحتكار ما أدى إلى هجرة المرأة الدمياطية إلى بورسعيد للعمل فى مصناع الملابس لمساعدة أزورجهن بعد أن خربت الضرائب بيوتهن . الكارثفة كشفها أحدث تقرير لجميعة مواطنون ضد الغلاء .تعرب جمعية مواطنون ضد الغلاء عن عظيم قلقها حيال ما تتعرض له صناعة الأثاث في محافظة دمياط. وإلى تفاصيل التقرير:

وقد أعدت الجمعية تقريرا ميدانيا عن حالة الكساد والركود غير المسبوقة في أهم المدن الصناعية فى مصر .يرصد جميع المعوقات التي تؤثر بالسلب علي هذه الصناعة بالغة الأهمية للإقتصاد الكلى. 

16 مليار إحتكار

أهمها إرتفاع أسعار الأبلكاش والأخشاب ومستلزمات الإنتاج وخاصة مجموعة الثمانيه الذين يحتكرون إستيراد وتجارة الأبلكاش في دمياط بشكل خاص ومصر بشكل عام .. وهو ما يستلزم تحرك جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لرصد هذا الكارتيل الإحتكاري والذي يعظم أرباحه بشكل مبالغ فيه ودون وجود ضابط أو رابط فى ظل إنعدام الضمير والأخلاق لدي معظم المحتكرين الذين يحققون أرباح إحكاريه إنتهازيه يتأثر بها بشكل مباشر صغار الصناع فى ورش النجاره الصغيره خاصة وأن خام الأبلكاش يشكل ما يقترب من 35 % من مكونات الموبيليا وبخاصة غرف النوم بنوعيها الإستيل والمودرن . ومن الغريب والمريب أن يصل حجم تداول المحتكر لهذه السلعة ما يقترب من 2 مليار جنيه سنويا .

مصيبة 35 ألف ورشة

ويرصد التقرير المؤلم إغلاق معظم الورش الصغيره تأثرا بإرتفاع تكلفة الإنتاج وغياب الرؤيه التسويقيه داخل وخارج مصر .. وهناك أكثر من 35 ألف ورشه صغيره مسجلة رسميا بخلاف الورش غير المسجلة متوقفون تماماً وبعض اصحاب الورش يضع لافته على باب الورشة المغلقه مكتوب عليه الورشه للإيجار خاصة وأن مصلحة الضرائب تلاحقهم لسداد مستحقات سابقة فى الوقت الذى لا يجدون فيه ما يمكنهم من الحد الأدنى للمعيشه حتى أن عدد كبير من سيدات المدينه يعملن في ورديات كاملة فى مصانع الملابس بالمنطقة الحرة بمحافظة بورسعيد وقد شوهدت سيارات الأتوبيس التى تنقلهن من بورسعيد مع نهاية اليوم ومعلوم ان المرأة الدمياطيه لم تكن تعمل إلا في بيتها حتي توفر حالة إستقرار لزوجها الحرفى النادر .

القيمة المضافة

ويخشى أصحاب الورش من تطبيق ضريبة القيمه المضافة علي منتجاتهم خاصة وأن الضريبه يجري تطبيقها علي المستلزمات الواردة من الخارج وبخاصة الأبلكاش والخشب مما يعنى إزدواج ضريبى يحظره القانون والدستور .

وتطالب مواطنون ضد الغلاء الدولة بضرورة حماية هذه الصناعة وإيقاف الإستيراد السفيه من الخارج وخاصة الوارد من تركيا والصين حماية لهذه الصناعة الوطنيه. 

الملحقين التجاريين

وتؤكد مواطنون ضد الغلاء علي أهمية تنشيط عمل الملحقين التجاريين الذين يتواجدو في معظم دول العالم وبخاصة دول الخليج العربي . وإعداد برامج ترويجيه للتسويق خاصة في الدول التى كانت تتعامل مع الأثاث الدمياطى في السنوات الماضية. 

ومبادرة القاهرة

قال محمود العسقلانى رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء بأن الجمعية سوف تعرض خلال الأيام القليلة القادمة علي الحكومة مبادرة لإقامة معرض كبيير في القاهرة تعرض فيه الموبليات بسعر التكلفة مضاف إليه هامش ربح مقبول لا يداخله جشع او طمع ويقل عن المعروض في معارض القاهرة والمحافظات ويستفيد منه الشباب المقبلون علي الزواج في ظل وجود ما يقترب من 15 مليون عانس يعانون من إرتفاع تكلفة الزواج .. وتأمل أن يقام هذا المعرض تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية . 

وقال العسقلاني بأن مواطنون ضد الغلاء تدرس خلال الساعات القادمة تقديم بلاغ لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ضد مجموعة الثمانيه الكبار المحتكرين للأبلكاش والخشب فى دمياط. 

صبيان المهنة فى الشارع

وقال العسقلاني بأن تحركنا يستهدف إنقاذ صغار الصناع حتي لا تندثر هذه الصناعة المتوطنة فى مصر والتى لها سمعة عالميه.

خاصة وأن حرفيين الأويمه والنجارين المحترفين خرجو من السوق وهو ما يهدد بإندثار هذه الحرف الفنيه التى تشتهر بها دمياط عالميا. حتى ان الصبيه الذين كانوا يقبلون علي تعلم هذه الحرف اليدويه إلي جانب إلتزامهم بالتعليم وتلقى العلم.. هؤلاء الصبيه يتواجدون في الشارع للعب واللهو وليس لديهم ما يحفذهم علي تعلم هذه الحرف .

وطالب العسقلاني بضرورة إنشاء مركز حرفى يضم الصناع والحرفيين في هذه الحرفه وذلك لتدريب الشباب والصبيه علي هذه الحرف .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء