أعراض سرطان الثدي عند الرجال وكيفية حدوثه.. اعرفها قبل فوات الأوان

تنتشر نسب الإصابة بمرض سرطان الثدي لدى النساء أكثر من الرجال، ولكن كثيرا يغفل ويتناسى إصابة الورم ثدي الرجال أيضًا مثل النساء تمامًا ولكن بنسبة أقل، إذ يكون سرطان الثدي عند الرجال نادر الحدوث حيث تشكل حالات سرطان الثدي في الرجال 3 في المئة من مجمل حالات سرطان الثدي في الولايات الأمريكية المتحدة، أما في الوطن العربي فقد أورد تقرير السجل السعودي للأورام لعام 2010 أن 24 حالة من أصل 1497 إصابة تم تشخيصها بسرطان الثدي عند الرجال.

تزداد الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال مع التقدم في العمر، فهو في الغالب ما يحدث لدى الرجال بين سن الستين والسبعين سنة، وتشخص معظم حالات سرطان الثدي في الرجال في مراحل متقدمة، ويرجع ذلك على الأغلب إلى عدم الوعي بإمكانية أن يصاب الرجال بسرطان الثدي.

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

قد تظهر كتلة في ثدي الرجل المكون من الأنسجة المُعرضة للإصابة بورم سرطاني، مثل ما يحدث عند النساء، وفي بعض الأحيان الأخرى لا تظهر كتلة ولا يوجد أي نوع من أنواع الألم بها، ولا يشعر الشخص إلا بعد فوات الأوان، وعند ظهور ذلك يجب التوجه فورا للطبيب لإجراء التحاليل والأشعات اللازمة. 

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

تشبه أعراض سرطان الثدى لدى الذكور نفس أعراض سرطان الثدى عند النساء، ولكن من الأسهل أن تغيب العلامات لدى الرجال لأنهم لا يفحصون ثدييهم بانتظام أو يخضعون لأشعة على الثدى. ومن هذه الأعراض: 

احمرار أو حدوث تغيير في الجلد فى منطقة الصدر. 

تكون ورم في الثدي. 

تغيير في شكل الحلمة. 

افرازات من الحلمة. 

ألم في الحلمة. 

أسباب سرطان الثدي عند الرجال 

تعتبر الأسباب المؤدية لزيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال تكون هي نفس الأسباب المرضية للإصابة عند النساء، وقديكون العامل الوراثي له دور كبير في الإصابة. 

طرق الوقاية من سرطان الثدي عند الرجال 

الطعام الصحي 

طريقة تغذية الجسم تلعب دور مهم في إصابة الشخص بالأمراض حتى المُزمنة منها، وكي تقي نفسك من سرطان الثدي عليك اتباع الأتي: 

اكشف بانتظام حتى تكتشف الإصابة المبكرة قبل فوات الأوان وتضخم الور. 

مارس الرياضة 3 ساعات على الأقل في الأسبوع لأنها تقي القلب والصدر من التقاط الأمراض. 

تجنب الضغوط وأخذ قسط من الراحة حال تعرضك لأي ضغط، وقم بتصفية ذهنك وجسمك من أي توتر وقلق حتى في حالة وجود مشكلة كبيرة كانت أو صغيرة. 

اتبع نظام غذائي صحي يحتوي على: 

عين الجمل: مصدر كبير للبروتين والدهون الصحية والألياف، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من زيوت أوميجا 3 التي تعزز صحة القلب بسبب مضادات الأكسدة.

التوت: يحتوي على الأنثوسيانينات المنتجة للأصباغ التي تمنع السرطان، وأيضا يحتوى على مضادات للأكسدة.

الطماطم: لديها فوائد صحية متنوعة للرجال، حيث تعتبر فعالة ضد خطر سرطان البروستاتا والثدي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً