اعلان
اعلان

الآثار تكشف ما تم إنجازه من أعمال التطوير في معبد فيلة.. صور

كتب :

انتهت وزارة الآثار من تزويد منطقة معابد فيلة بأسوان بعدد من الوحدات الخدمية، صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موضحا أن أعمال تطوير الخدمات بالمعبد تضمنت تركيب بوابة دخول الزوار مكيفة بمساحه ٤×٥ متر و مزوده ببوابات إلكترونية، وعدد ٦ اكشاك حراسة مزودة بإضاءة ومصدر كهرباء ومقعد استراحة، و ١٥ فاصل لتحديد مسار الزيارة وإدارة حركة الزوار بالجزيرة، بالاضافة إلى مظلة شمسية لاستراحة السائحين بمساحة 57.5x. م، و عدد ٦ لوحات إرشادية منها لوحات لارشاد الزائرين بالاتجاهات وتعليمات الزيارة والتعريف بالجزيرة باللغتين العربية والإنجليزية.

وأشار إلى أن أعمال التطوير مازالت مستمرة ، حيث يعكف العاملين الآن على تركيب مظلة شمسية أخرى تسع أكثر من ١٨ زائر، وأعمدة للإنارة وتوفير حمامات متنقلةوغرف لمفتشين الآثار.

وقد تم الانتهاء من ازالة الحشائش والعقول والمخلفات، واصلاح ورفع كفاءة مرسي المعبد المطل علي النيل وجوانبه لتأمينه وحمايته.

ومن جانبه قال أيمن سعيد معاون وزير الآثار لتطوير الخدمات في المواقع الآثرية والمتاحف أنه جاءت هذه الأعمالبالتعاون مع البنك الأهلي الوطني في اطار البرتوكول الموقع لتطوير خدمات بعض المناطق الاثريه، وبالتنسيق مع مكتب اليونسكو بالقاهرة، والمصممة المصرية شيماء أبو الخير من دار شُشّة كمال للتصميم، والتي استوحت فلسفة التصميم من مكانة الشمس عند المصريين القدماء، و بذلك ارادت ان تُنطق الشمس كي تحكي قصة الموقع الأثري من خلال الرسم بالظل مستخدمة النصوص الهيروغليفية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو