اعلان
اعلان

رئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة الصناعة: العلاقات المصرية السعودية فى أزهى صورها.. قيادة مصر للاتحاد الإفريقى يسهل جهود التمثيل التجارؤ فى دول القارة السمراء.. ونمتلك 12 مكتب تمثيل تجارى بإفريقيا

التمثيل التجارى لمصر أحد البوابات التى تسير من خلالها مصر خلال المرحلة الحالية للتوسع داخل إفريقيا والمملكة العربية السعودية لوجود انطلاقة حقيقية للمنتجات المصرية، والترويج لها فى الخارج، لكى يصبح المنتج المحلى قادرا على الانطلاق ومؤهل لمنافسة المنتجات العالمية الأخرى.

وفى حوار خاص لجريدة «أهل مصر»، مع أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى بوزارة التجارة والصناعة، أكد أهمية التمثيل التجارى لمصر خلال المرحلة الحالية، داخل دول القارة السمراء بالمشاركة مع المملكة العربية السعودية، باعتبارها أحد الشركاء لمصر خلال المرحلة الحالية، والتى تمتلك العديد من المقدرات الصناعية والتجارية والاستثمارية، والتى يتم العمل على الوصول للعديد من الدول المختلفة، لمزيد من التعاون.

كما كشف عنتر عن العديد من الأسرار التى نستعرضها خلال نص الحوار التالى..

فى البداية.. كيف ترى العلاقات المصرية السعودية؟

العلاقات المصرية السعودية فى أزهى صورها خلال المرحلة الحالية، من حيث التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة، سواء داخل مصر أو داخل المملكة العربية السعودية، وذلك نتيجة للتقارب بين القيادات داخل الدولتين، ومعرفة أهمية العلاقات المشتركة بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة.

ماذا عن أبرز المنتجات التى يركز عليها الجانب السعودى فى التعامل التجارى مع مصر خلال المرحلة الماضية؟

العلاقات التجارية مع المملكة العربية السعودية تسير بشكل جيد فى مختلف المنتجات المصرية التى يتم تورديها للجانب السعودى، إلا أن المنتجات الزراعية تشهد إقبالا كبيرا لدى السعودية، نظرا للتوسع فى زيادتها خلال المرحلة الماضية.

ما نسبة الصادرات المصرية الزراعية تجاه السعودية حاليا؟

الصادارت الزراعية تشهد رواجا خلال المرحلة الحالية لدى المملكة العربية السعودية، حيث أنها تمثل نحو 20 % من الصادرات الزراعية لدى مختلف دول العالم.

ما أبرز المشاكل التى تواجه العلاقات المصرية السعودية خلال المرحلة الحالية وتحديدا فى المنتجات الزراعية؟

بالفعل المنتجات الزراعية تواجه بعض المشاكل مع المملكة العربية السعودية، ويتم العمل على تداركها محلها خلال المرحلة المقبلة، من خلال التعاون مع الجانب السعودى عبر تشكيل العديد من اللجان المختلفة.

كيف ترى أسباب تلك الأزمة مع الجانب السعودي؟

الجانب السعودى يقوم بتشديد الرقابة على الوارادت المختلفة، من مختلف دول العالم، وهو ما نتج عنه وجود أزمة بالعديد من المنتجات الزراعية مع مصر، والذى يتم حلها من خلال اللجان الحكومية المشتركة بين مصر، والمملكة العربية السعودية.

ما هى آليات مواجهة تشديد الرقابة على المنتجات من قبل المملكة العربية السعودية؟

بالفعل يتم العمل على مواجهة تشديد الرقابة من الجانب السعودى من خلال إرسال أفضل المنتجات المتاحة لدينا، عن طريق إجراءات الفحص الجيدة التى تقوم بها الحكومة المصرية.

ماذا عن أزمة البصل الأخيرة ومن قبلها الفلفل المصرى وغيرها من المنتجات الزراعية؟

يتم العمل على تدارك تلك المشكلات، وليست أزمة البصل والفلفل وحدها، ولكن العديد من المشاكل فى المنتجات الزراعية التى واجهت أزمة خلال المرحلة الماضية، مع الجانب السعودى، حيث أننا نتفهم طبيعة وجود نهضة زراعية لدى الجانب السعودى، حيث إنهم يمتلكون حاليا القدرة على زراعة العديد من المحاصيل، بجانب تشديد الإجراءات الرقابة، حيث إن الجهات الرقابية لديهم أصبحت أكثر صرامة وتشددا عن ذى قبل، وأصبحوا أكثر تشددا أيضا من الجانب الأوربى فى هذا المجال.

ما هى أبرز الفرص التصديرية المتاحة حاليا والتى يتم العمل على الاستفادة منها؟

تمتلك مصر عدد الفرص التصديرية خلال المرحلة المقبلة، وتقدر بنحو نحو 4 فرص تصديرية للمنتجات المصرية بدول كوريا الجنوبية وماليزيا والعراق وقبرص، فى مختلف القطاعات الصناعية والتجارية، مثل قطاع الصناعات المعدنية و الأثاث والصناعات الهندسية وغيرها من القطاعات المختلفة.

كيف ترى أهمية التمثيل لدى مصر خلال المرحلة الحالية تجاه إفريقيا؟

التمثيل التجارى له أهمية كبيرة خلال المرحلة الحالية لدى الدول الإفريقية، خاصة مع تسلم الرئيس السيسى لقيادة الاتحاد الإفريقى خلال المرحلة المقبلة، حيث إنه يتم التركيز على توفير العديد من الفرص التصديرية والاستيرادية، والمشاركة فى المعارض الخارجية لمختلف المجالات والقطاعات سواء كانت الصناعية أو التجارية، مثل الصناعة الهندسية والتعدينية والأثاث وغيرها من القطاعات المختلفة.

ما هى أبرز البعثات التجارية التى سيتم تنظيمها خلال المرحلة المقبلة؟

يتم العمل على إعداد العديد من البعثات التجارية إلى كينيا وأوغندا وعدد من الدول الإفريقية الأخرى، فى إطار الاهتمام بالشرق والغرب الإفريقى، كما أنه سيتم إعدادها فى مارس المقبل، لزيارة العاصمة الكينية نيروبى عبر مشاركة كافة قطاعات إنتاج الأثاث فى مصر.

ماذا يعنى تولى الرئيس السيسى قيادة الاتحاد الإفريقى؟

تولى مصر للاتحاد الإفريقى جاء نتيجة للجهود التى قامت بها مصر خلال المرحلة الماضية، ما أدى لتولى الرئيس عبدالفتاح السيسى لقيادة الاتحاد الإفريقي، وهو الأمر الذى يسهل من عمل المكاتب التجارية داخل دول القارة السمراء خلال المرحلة المقبلة، لزيادة العلاقات المشتركة مع الدول الإفريقية.

ما عدد مكاتب التمثيل التجارى بإفريقيا حاليا؟

يبلغ عدد مكاتب التمثيل التجارى داخل إفريقيا حاليا نحو 12 مكتبا داخل عدد من الدول الإفريقية، أبرزها كينيا وأوغندا وغيرها من الدول الإفريقية، ويتم العمل على زيادة مكاتب التمثيل التجارى فى الدول الإفريقية حاليا، نتيجة لتولى الرئيس عبدالفتاح السيسى لرئاسة الاتحاد الإفريقى خلال المرحلة الماضية، ما يعطى أهمية كبيرة للتمثيل التجارى، لمحاولة توسيع دائرة التواصل مع دول القارة السمراء، لزيادة العلاقات التجارية المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

ما هى خطة التمثيل التجارى للبعثات التجارية خلال المرحلة المقبلة؟

نستهدف القيام بعدد من البعثات التجارية خلال شهر مارس المقبل شهر مارس المقبل، لعدد من الدول وهى تركمانستان وكازاخستان وأوعندا كينيا، للترويج للمشروعات المختلفة فى الصناعات الكيماوية ومواد البناء والصناعات الهندسية والغذائية والمنسوجات، كما أنه يتم العمل على توفير العديد من المكاتب التجارية فى عدة دول أخرى داخل إفريقيا، منها تنزانيا وجيبوتى، وكينيا والجابون.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل