اعلان

وزارة الآثار تبدأ تنفيذ "الهوية البصرية وتحسين عرض المواقع الأثرية"

كتب :

بدأت وزارة الآثار تنفيذ مشروع "الهوية البصرية وتحسين عرض المواقع الأثرية" بعدد من المواقع الأثرية ومنها منطقة الأهرامات وسقارة ودهشور والكرنك بالأقصر ومعابد فيله وابو سمبل بأسوان، بالاضافة الى عدد من المواقع الاسلامية منها شارع المعز وقلعة صلاح الدين ومجمع الأديان بالقاهرة.

وأوضح أيمن سعيد معاون وزير الآثار أن المشروع يهدف الى إثراء زيارة السائح من خلال تحسين عرض المواقع الأثرية في مصر، وتصميم وحدات خدمية تعيد تشكيل الهوية البصرية للسائح من خلال لوحات لشرح وتحديد مسار الزيارة، وعمل مظلات شمسية ومقاعد استراحة ووحدات خدمية وأعمدة إنارة وأكشاك حراسة وحواجز الزيارة وتطوير بوابات الدخول ودورات مياه متنقلة ووضع سلال المهملات مستوحاه من تصميم مرئي لافت للنظر يتماشى مع طبيعة الموقع الأثري ومطابقا للمعايير الدولية واليونسكو.

وأضاف سعيد أن تنفيذ الوحدات الخدمية بالمواقع استوحته المصممة شيماء أبو الخير من فلسفة مكانة الشمس عند المصريين القدماء، وبذلك أرادت ان تُنطق الشمس كي تحكي هي قصة الموقع الأثري من خلال الرسم بالظل. وتتغير الحروف الهيروغليفية بتغير الموقع الأثري لتعبر عن قصة كل موقع مصيفا أن المشروع يتضمن أيضاً عنصر التوعية والترويج بأهمية دور القطاع الخاص للمساهمة في تطوير قطاع الآثار ووضع استراتيجية للتوعية وجذب القطاع الخاص والمنظمات الدولية والمجتمع المدني لحماية التراث وتطوير الخدمات.

وقد حظى المشروع بمشاركة العديد من الجهات المعنية ومنها مكتب اليونسكو بالقاهرة، و البنك الأهلي المصري، والمصممة شيماء ابوالخير من دار ششه كمال للتصميم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً