اعلان

محلاها الإيد الشغالة.. "التعليم العالي" تلبي نداء السيسي بإطلاق مبادرة "صنايعية مصر".. توفير كوادر مؤهلة تواكب متطلبات سوق العمل.. والجامعات تبدأ حيز التنفيذ

مبادرة "صنايعية مصر"
كتب : منى حسن

بدأت الجامعات الحكومية، تتسابق في تلبية نداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عقب الإعلان عن "صنايعية مصر"، بتوجيه إداراتها وطلابها للمساهمة في تلك المباردة، بتوفير كوادر فنية مؤهلة تواكب متطلبات سوق العمل، وتهدف مبادرة "صنايعية مصر"، إلى تدريب وتأهيل أصحاب الأعمال اليدوية والحرف والمهن مثل النجارة والسباكة والكهرباء والحرف التراثية كصناعة السجاد والخزف والنحت والصدف وغيرها من الحرف، وذلك من خلال توفير برامج التدريب والتأهيل اللازمة لإعداد الكوادر الفنية لمواكبة احتياجات سوق العمل بالمحيط الإقليمى لكل جامعة، ومنحهم شهادة معتمدة.

"أهل مصر" ترصد مدى مساهمة وزارة التعليم العالي والجامعات في مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، "صنايعية مصر"، على النحو التالي:

ترخيص مهني لمتدربي "صنايعية مصر"

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع في تنفيذ مبادرة صنايعية مصر، من خلال منح المتدربيين ترخيصًا مهنيا، يتم من خلاله مزاولة المهنة.

وطالب عبدالغفار، المجتمع المدني ورجال الأعمال والصناعة بالمشاركة المجتمعية في الاهتمام بالتعليم الفني من خلال توفير فرص تدريبية وتأهيلية للخريجين من الجامعات المختلفة وأصحاب المهن، وإكسابهم المهارات التي يحتاجها سوق العمل بما يساهم بالحد من البطالة، ويلقي الضوء على مشاركة المجتمع المدني في إحداث التنمية الشاملة بالبلاد.

جامعة عين شمس توفر 10 ملايين جنيه من المبادرة

وقال الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس، إن الجامعة نفذت خطة لتمرين الطلاب على مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "صنايعية مصر"، فالطلبة اختلطوا مع عمال الجامعة في صيانة وتجديد مباني الجامعة والمدن الجامعية، وتعلموا من العمال مهارات كثيرة.

وأشار سعود، في تصريح لـ"أهل مصر"، إلى أنه كان هناك 15 طالبا من ذوي الاحتياجات الخاصة من ضمن المشاركين في تلك المبادرة، اشتركوا في الدهان والنظافة والتجميل.

وأضاف سعود، أن جامعة عين شمس، انفردت بمبادرة "بإيدينا نجملها"، وهي غير مسبوقة بالجامعات المصرية، قائلًا: "استطعنا في خلال أسبوعين إجازة نصف العام، أن نجدد كل المدن الجامعية التابعة للجامعة، بحملة تجديد وتنظيف شاملة، وهناك مبنى كامل يحتوي على 500 غرفة، استطعنا دهانه بالكامل، في أسبوعين، واستطعنا توفير 10 ملايين جنيه للجامعة".

وفي سياق متصل، وقع الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، بروتوكول التعاون المشترك مع محافظة القاهرة، في مجال التدريب والتأهيل لسوق العمل، ويهدف البروتوكول إلى أنه ينبغي ألا يقتصر على التدريب والتأهيل للشباب الجامعي، بل لابد وأن يتبعه اتفاقيات تضمن تواجد الشباب المدرب بسوق العمل و تفتح له آفاق لتسويق منتجاته والاستفادة مما تعلمه بشكل عملي وواقعي.

دورات تدريبية بجامعة حلوان

وفي جامعة حلوان، ستقوم 3 كليات بعرض برامجها بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية ومؤسسة "مصر الخير" والبنك الأهلي، وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، للمشاركة في مبادرة "صنايعية مصر"، وستبدأ الجامعة خلال مارس الجارى 3 دورات تدريبية بـ"الفنون التطبيقية والاقتصاد المنزلى والتعليم الصناعي" بالمجان للسكان المحيطين بهذه الكليات.

وأعلن الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، رصد ميزانية لهذه الدورات تصل إلى 100 ألف جنيه كمرحلة أولى، موضحًا أنه خلال الأسبوع المقبل سيزور الجامعة وفد من اتحاد الصناعات ومؤسسة مصر الخير والبنك الأهلى ليستمر دعم هذه الدورات بعد انتهاء المرحلة الأولى منها والتى تتكلف الجامعة بها.

وأشار نجم لــ"أهل مصر"، إنه سيتم إنشاء حاضنة أعمال للمشروعات الصغيرة، بكلية الاقتصاد المنزلي، ستعمل على التدريب على المشروعات ودعمها بالتعاون مع العديد من الجهات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يصل مقر احتفالية عيد العمال بمدينة العاشر من رمضان