اعلان

حدث في مثل هذا اليوم 17 مارس.. جولدا مائير رئيسة لوزراء إسرائيل

أهل مصر

شهد يوم 17 مارس على مدار سنوات عديدة أحداثا كثيرة ترصدها "أهل مصر" فيما يلي، في تقرير حدث في مثل هذا اليوم 17 مارس، وذلك في السطور التالية.

حدث في مثل هذا اليوم عام 1851 اكتشاف واحد من أكبر النيازك التي وقعت على سطح الأرض حيث بلغ قطره 250 كيلومتر.

حدث في مثل هذا اليوم عام 1901 نشوب معركة الصريف بين الشيخ عبد العزيز الرشيد وأهالي حائل وقبيلة شمر من جهة، وبين الشيخ مبارك الصباح والأمير عبد العزيز بن سعود وغالبية قبائل الجزيرة العربية من جهة أخرى.

حدث في مثل هذا اليوم عام 1961 إيطاليا تنضم إلى معاهدة سايكس بيكو الموقعة بين إنجلترا وفرنسا وروسيا.

حدث في مثل هذا اليوم عام 1931 أعمال شغب ثانية في اليابان قبل يومين من حدوث الانقلاب المخطط له، ولكن مرة أخرى فشل مثيرو الشغب في تحقيق هدفهم، عرفت هذه الأحداث بحادثة مارس.

حدث في مثل هذا اليوم عام 1943 قوات الحلفاء تستولي على مدينة قفصة التونسية وذلك بعد طرد القوات الألمانية منها أثناء الحرب العالمية الثانية.

حدث في مثل هذا اليوم عام 1948 فرنسا والمملكة المتحدة ودول بنلوكس يوقعون "اتفاقية بروكسل" في أول خطوة لتأسيس حلف شمال الأطلسي.

حدث في مثل هذا اليوم عام 1966 عودة المركبة الفضائية "جيميني 8" التي أقلعت قبل يوم وعلى متنها رائدا الفضاء نيل آرمسترونج وديفيد سكوت والتي نجحت في أول إرساء ناجح مع الصاروخ الفضائي أجينا.

حدث في مثل هذا اليوم عام 1969 انتخاب جولدا مائير رئيسة لوزراء إسرائيل، لتكون أول امرأة تتولى منصب رئيس وزراء فيها.

حدث في مثل هذا اليوم عام 1989 الحراس المسلمون للمسجد الأقصى يعثرون على كمية من القنابل داخل المسجد وضعتها جماعة يهودية لتستخدمها في تفجيره.

حدث في مثل هذا اليوم عام 2003 وزير الخارجية البريطاني روبن كوك يستقيل من منصبه وذلك بسبب رفضة الحرب على العراق.

حدث في مثل هذا اليوم عام 2011 مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارًا يقضي بفرض حظر طيران فوق الأجواء الليبية عدا رحلات طائرات الإغاثة مع اتخاذ كافة التدابير الضرورية الأخرى لحماية المدنيين من قصف القوات الموالية للعقيد معمر القذافي، وذلك لمواجهة عمليات القصف التي تقوم بها القوات الحكومية لمواجهة الثورة المندلعة منذ 17 فبراير، وقد صوت على القرار الذي تبنته المملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة ولبنان 10 دول من الدول الأعضاء في المجلس، وامتنعت كل من روسيا والصين وألمانيا والبرازيل والهند عن التصويت.

حدث في مثل هذا اليوم عام 2015 حزب الليكود الحاكم في إسرائيل بِقيادة بنيامين نتنياهو يفوز بِأغلبيَّة المقاعد في الكنيست عبر الانتخابات النيابيَّة لِسنة 2015.

حدث في مثل هذا اليوم عام 2017 ملك المغرب محمد السادس يعين سعد الدين العثماني رئيساً للحكومة المغربية خلفاً لعبد الإله بن كيران.

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المغرب وبلجيكا(1-0) في كأس العالم (لحظة بلحظة| استماتة مغربية للحفاظ على التقدم