اعلان

7 أسباب تؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب والموت المفاجئ

صورة أرشيفية
كتب :

تسارع معدلات ضربات القلب من المؤشرات السلبية على احتمالية إصابة الشخص بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والسكتة القلبية المفاجئة والموت.

ورصد موقع "ميديكال نيوز توداي"، الأسباب وراء تسارع دقات القلب هي:

التمارين الرياضية الشاقة: يحتاج الفرد إلى زيادة معدل ضربات القلب أثناء التمرين، لتوفير المزيد من الأوكسجين والطاقة لبقية الجسم، وعند إجراء الشخص أى تدريبات بدنية شاقة تزيد الضغوط على القلب .

وتنص جمعية القلب الأمريكية، على أن الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب أثناء التمرين يجب أن يكون مساويا تقريبا لـ 220 نبضة في الدقيقة مخصوما من عمر الشخص.

التوتر: يتسبب التوتر فى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، وتشمل طرق منع الإجهاد، الحصول على نفس عميق، وممارسة رياضة اليوغا وتدريب الذهن والتأمل.

التدخين: من أهم المسببات فى ارتفاع معدل ضربات القلب، وحال الإقلاع عنه يعود إلى مستواه الطبيعي.

فقدان الوزن: إن زيادة وزن الجسم تعني أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر لتزويد جميع مناطق الجسم بالأكسجين والمواد المغذية، وهو ما يشكل إرهاقا له.

الإفراط في شرب الكحول: معظم أنواع المشروبات الكحوليات تسبب جفافا للجسم، كما أن الكحول مادة سامة، ويجب أن يبذل الجسم جهدا أكبر لإزالتها منه.

الكوكايين والآثار الجانبية لبعض الأدوية: يمكن للعديد من المواد، مثل الكوكايين، أن ترفع معدل ضربات القلب بشكل مؤقت، كما أن بعض الأدوية قد تفعل الشيء نفسه.

التغيرات الهرمونية: التقلبات في مستويات الهرمونات، كتلك التي تحدث أثناء الحمل أو انقطاع الطمث، قد تؤثر بصورة مؤقتة على معدل ضربات القلب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً