اعلان

بولتون يعرب عن قلقه بشأن شراء تركيا صفقة S-400 الروسية

حدد وزير الدفاع التركي موعدًا نهائيًا لإيصال أول طائرة مقاتلة من طراز لوكهيد مارتن F-35 في تركيا على الرغم من ضغوط البنتاغون لمنع نقل طائرات الجيل الخامس الحربية إلى تركيا إذا مضت أنقرة قدما في خططها لشراء S الروسية -400 نظام الدفاع الجوي. انتقد مستشار الأمن القومي لترامب، جون بولتون، صفقة S-400 باعتبارها واحدة من عدة عوائق رئيسية في العلاقات الأمريكية التركية.

وقال "بولتون" متحدثا إلى مضيف إذاعة AM 970 جون كاتسيميتيديس: "نحن قلقون بشأن شراء نظام الدفاع الجوي الروسي الذي يطلق عليه S-400 - إنها مشكلة كبيرة". 

عندما سئل "Catsimatidis" مباشرة عما إذا كانت تركيا "صديقة أم عدو" للولايات المتحدة، أشار كبير مستشاري ترامب للسياسة الخارجية إلى مجموعة من المشاكل الأخرى التي تؤثر على العلاقات.

وقال بولتون "تعلمون جيدًا أنهم لا يزالون حليفين لحلف شمال الأطلسي ؛ نحن نحاول العمل معهم ، لكن لديهم علاقة سيئة للغاية مع أصدقائنا المقربين في إسرائيل.

هذا شيء نحتاج إلى أن ننظر إليه" مضيفا أن الخلافات "فيما يتعلق بالصراع في سوريا" كانت قضية أخرى تمثل عملية شراء S-400 في تركيا "مشكلة أمنية وطنية" بالنسبة لحلف شمال الأطلسي ، مطالبات وسائل الإعلام "أعتقد أن الرئيس ترامب يرغب في أن تكون له علاقة جيدة مع تركيا ؛ إنه يرغب في زيادة التجارة الأمريكية مع تركيا ، لكن نحن بحاجة اليهم لمساعدتنا في بعض هذه المشاكل الاخرى في سوريا وفي اماكن اخرى في المنطقة ". 

وقعت أنقرة وموسكو عقدًا بقيمة 2.5 مليار دولار حول تسليم أربع مجموعات من الكتائب من طراز S-400 إلى تركيا في عام 2017 ، ومن المتوقع أن يتم تسليم نظام الدفاع الجوي المتقدم هذا العام ، وقد ضغطت واشنطن على أنقرة للتراجع عن الصفقة ، وعرضت على البلاد عقدًا بنظام الدفاع الجوي باتريوت بقيمة 3.5 مليار دولار بدلاً من S-400s. 

تجاهلت تركيا الطلبات ، وأصرت على أنها لا تزال تتوقع استلام أول طائرة مقاتلة أمريكية الصنع من طراز F-35 بحلول نوفمبر ، على الرغم من محاولات البنتاغون للضغط على الكونغرس لمنع بيع طائرات F-35 إلى تركيا إذا ذهبت قدما في شراء S-400 لها.

و في الأسبوع الماضي ، حذر المتحدث باسم البنتاغون تشارلي سمرز من أنه "ستكون هناك عواقب وخيمة" للعلاقة العسكرية الأمريكية التركية إذا لم تقم أنقرة بإلغاء صفقة S-400. وقال المسؤول "لن يحصلوا على طائرات F-35 إذا حصلوا على طائرات S-400 خط عبور أمريكي مع ملاحظات حول شراء S-400 لتركيا 

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس حزب العدالة والتنمية أردوغان ، مهلة البنتاغون ، قائلاً إن الصفقة التركية الروسية "ليست مرتبطة بأمن الناتو والولايات المتحدة أو و35 في أي شكل من الأشكال. 

"وقد دعا المسؤولون الأمريكيون أنقرة مرارًا وتكرارًا إلى إلغاء صفقة S-400 ودعوا إلى إمكانية نشر S-400 في المناطق التي يتم فيها تعيين طراز F-35 لتشغيل "تهديد" ، ويفترض أن النظام سيسمح لتركيا باختبار مدى صعوبة ذلك. أنظمة الشبح F-35 هي عندما يقابلها نظام الدفاع الجوي الروسي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مدير المستشفى الكويتي جنوب غزة: رفح الفلسطينية تمر بكارثة صحية كبيرة والمكان يعج بالجرحى