المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

تعرف على تسهيلات وزارة الزراعة لحجز وشراء ماعز البور

أهل مصر
صورة أرشيفية

حرصت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على توفير عدة تسهيلات عند طلبات شراء الماعز البور لزيادة اللحوم والألبان في مصر، وذلك عند وصول أول شحنة من ماعز البور أبريل المقبل تمهيدًا لتوزيعها على الحاجزين.

تستعرض أهل مصر تفاصيل حجز وشراء ماعز البور:

1- تسهيلات بنكية بفوائد ميسرة لا تزيد عن 5 % فقط سنويًا.

2- تقديم طلب لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والداجنة بالدور الثالث بديوان عام الوزارة.

3- التزام المربى بترقية وتسجيل وتحصين الحيوانات من ماعز البور.

4- تسديد مقدم ثمن الماعز البور وهو 10 % من ثمن الماعز البور.

5- على أن يتم الدفع نقدا للحاجزين حتى أقل من 20 رأس.

6- حاجز الماعز البور على تعهد بأن لديه خبرة في رعاية وتربية الحيوانات.

7- تقديم طلبات الحصول على الماعز البور يدويًا أو بالفاكس.

8-طلب حجز الماعز البور اسم صاحب الطلب والرقم القومي ووسيلة الاتصال ومحل الإقامة ومكان التربية سواء كانت مزرعة أو تربية فردية.

9- عند شحن الماعز البور المستورد من بلد المنشأ سيتم اخطار الحاجزين برقم الحساب البنكي ليتم دفع مقدم الحجز.

10- بعد انتهاء فترة الحجر البيطري سيكون التعامل مع الحاجزين شراء كاش بموجب سداد باقي القيمة بنفس الطريقة الأولى من خلال الحساب البنكي.

11- بالنسبة للحاجزين المقترضين من خلال البنك سيتم التسليم بموجب خطاب البنك المقرض "بنك الإسكندرية"، فأن إجمالي الكمية التي سيتم شحنها 7000 رأس.

كل ما تريد معرفته عن ماعز البور

اوضحت الدكتورة منى محز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تفاصيل شحنة ماعز البور:

- الأغنام والماعز تتميز بمعدلات الأداء الإنتاجي والتناسلي العالي وسرعة التأقلم والتكيف مع الظروف البيئية المصرية.

- استيراد سلالتين من الأغنام وسلالة من الماعز، تتميز إحدى سلالات الأغنام بالإنتاج المرتفع من الحليب الذى يزيد عن 2,5 لتر/ يوم ولمدة 8 أشهر تقريباً، أما السلالة الأخرى فهي تتميز بنسبة التوأمية العالية وغير موسمية التناسل، حيث يمكنها التناسل على مدار العام وهى ثنائية الغرض تربى من أجل إنتاج اللحم والصوف.

- تتميز بمعدلات النمو السريعة وخصائص الذبيحة المتميزة وصفات أمومة ومناعة عالية ترعى صغارها بشكل جيد وتجعلها تقاوم الأمراض، كما يمكنها التناسل والتكاثر على مدار العام.

- كشف تقرير لقطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، عن تلقيها 3800 طلب لاستيراد عدد 7000 رأس من ماعز البور المستوردة ضمن المرحلة الأولى.

- التاريخ المتوقع وصول الشحنة هو الأسبوع الثاني من شهر إبريل المقبل، والانتهاء من إجراءات الطلبات المقدم منذ فتح باب حجز سلالات الماعز البور.

عدم إعادة بيع الماعز المشتراه

كما شددت وزارة الزراعة على عدم إعادة بيع الماعز المشتراه بقصد الاتجار حيث تهدف الوزارة إلى نشر تلك السلالة لدى كافة الشرائح المجتمعية وستقوم الوزارة بتوفير خدمات التلقيح الاصطناع للأعداد الكبيرة والتي تخضع إلى النظام المزرعي، مشيرة الى أن خطة الوزارة لتحسين سلالات الماعز المصري بالسلالات الأجنبية المتميزة، والاستفادة من هذه الماعز فى إنتاج اللحوم والالبان المتميزة.

إقرأ أيضاً