اعلان

ماذا حدث قبل استقالة رئيس كازاخستان ؟

رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف

دشن رئيس كازاخستان، نور سلطان نزارباييف، أمس الإثنين، حجر الأساس لأكبر مسجد في البلاد ومنطقة آسيا الوسطى، الذي سيتم بناؤه في العاصمة أستانا، ليعلن بذلك آخر مهامه ويقدم بعدها بـ24 ساعة استقالته كرئيس كازاخستان بعد 3 عقود في السلطة.

وأوضح رئيس كازاخستان خلال خطبة ألقاها خلال مراسم الافتتاح، أن المسجد مخطط له استيعاب 30 ألف شخص، على مساحة 57 ألف متر مربع، وارتفاع مآذن المسجد 130 مترا، وتابع أن المسجد لن يكون مكانا للعبادة فحسب، بل سيصبح أحد المعالم الرئيسية للمدينة، التي يزورها السياح.

استقالة رئيس كازاخستان

وأضاف أن رجال الأعمال والمتطوعين سيكونون القائمين على تمويله، ليصير أكبر مسجد في منطقة آسيا الوسطى، والجدير بالذكر أن مسجد السلطان هازرت في أستانا يعتبر أكبر مساجد البلاد، وثاني أكبر مسجد في آسيا الوسطى بعد مسجد "توركمن باشي" الذي يبلغ مساحته 18 ألف متر مربع، بطاقة استيعابية تبلغ 10 آلاف شخص، ويقع في عشق أباد عاصمة تركمانستان.

استقالة رئيس كازاخستان

وسلم رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف استقالته بعد حوالي 30 عامًا في السلطة، وقال نزارباييف البالغ من العمر (78 عاما) في خطابه "اتخذت قرارا بنهاية ولايتي كرئيس، وأعلن نزارباييف استقالته في خطاب خاص للأمة اليوم الثلاثاء، وسيؤدي مهامه رئيس مجلس الشيوخ قاسم جومارت توكاييف ، من الحزب الحاكم في روسيا الذي يتزعمه نزارباييف، نور أوتان ، إلى أن يتم انتخاب رئيس جديد.

وترأس نزارباييف كازاخستان منذ عام 1990، وقال نزارباييف أنه سينتقل إلى مجلس الأمن في البلاد بعد استقالته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تحذير عاجل من الأرصاد بسبب ذروة الموجة الحارة