المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

ماذا يحدث في جسدك عند النوم؟.. تعرف على وقت حدوث الأحلام

أهل مصر

النوم ليس مجرد أن تغمض عينيك وتسبح إلى عالمك الآخر إما هربا من الحياة أو راحة من الضغوطات اليومية أو تلبية للنوم ذاته كأي مخلوق على وجه الأرض، وإنما هناك عمليات جينية تحدث للشخص أثناء النوم، وتعتبر هذه العمليات مهمة لصالح جسم الإنسان ولكي تتم بشكلها الطبيعي دون أي خلل لا بد من النوم ساعات كافية فترة الليل.

5 مراحل تحدث في جسدك أثناء النوم 

المرحلة الأولى من النوم

تعتبر المرحلة الأولى من النوم هي المرحلة الأهم لجسم الإنسان، حيث تسترخي العضلات جميعها ويصبح العقل في حالة اللاوعي، ربما تكون شبه مستيقظ ولكن عقلك استسلم للنوم دون معوقات. 

المرحلة الثانية من النوم 

ثاني أهم مرحلة للنوم، حيث يستسلم الجسم بنسبة 50% للنوم ما يترتب عليه انخفاض درجة حرارة الجسم، وانخفاض ضخ الدم وضربات القلب وتتوقف حركة العين نهائيا، مع كل هذا تصدر الدماغ موجات عرضية للمخ تدخله للعالم الافتراضي ويطبق على تلك الموجات " مغازل النوم". 

المرحلة الثالثة من النوم 

أخطر مراحل النوم المرحلة الثالثة والرابعة، لأن الشخص الرابع يكون في حالة نوم عميق لأن في المرحلة الثالثة من النوم يزداد انخفاض درجة حرارة النوم مع بطئ ضخ الدم ما يترتب عليه العمق في النوم. 

المرحلة الرابعة من النوم

ينتقل جسم الإنسان في المرحلة الرابعة في النوم إلى النوم الأعمق حيث يزداد عدد موجات الدماغ وينخفض ضغط الدم مع زيادة في عمق التنفس.

المرحلة الخامسة من النوم

هي مرحلة الأحلام لأن العقل يكن في حالة نشاط كبير وتكون العين عادت من مرحلة النوم الثانية وبدأت في الحركة، ويتعرض الجسم في هذه المرحلة إلى ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم.

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هاني شاكر يُعلن استقالته من منصب نقيب الموسيقيين على الهواء