اعلان

"أهل مصر" تحاور أول سيدة شيخ بلد في مصر والوطن العربى بالقليوبية (فيديو)

أول سيدة شيخ بلد فى مصر والوطن العربى

تولت منصب أول سيدة شيخ بلد فى مصر والوطن العربى عام 1997، وشجعها على ذلك زوجها وحماتها، والجلسات العرفية التى تعودت عليها.

قالت سهير إسماعيل السيد عصر، أول سيدة تتولى منصب شيخ بلد فى مصر والوطن العربى: ولدت فى محافظة المنوفية وتزوجت منذ 36 عاما من موظف بالقناطر الخيرية، ولدى ولدين وبنتين جميعهم متزوجون.

وأضافت، منذ صدور القرار رقم 1 سنة 1990 لرئيس الجمهورية، فى أحقية حصول المرأة على منصب العمدة وشيخ البلد ورئيس مدينة، قررت خوض التجربة، وشجعنى عليها زوجى وحماتى، حيث تركتنى للعمل العام، وحل المشاكل، وساعدتنى فى تربية الأولاد، مشيرة إلى أن جميع عائلتها، كانوا مشايخ، مما كان له الأثر الأكبر على تشجيعها للتقدم على منصب شيخ البلد، لقرية البرادعة مركز القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية.

وأضافت، بالفعل تم تعيينى أول شيخ بلد فى مصر والوطن العربى، مشيرة إلى أنها حلت مشاكل عديدة، وشجعنى على ذلك زوجى وحماتى، منوهة بأن أول يوم استلمت فيه العمل، استقبلت مهنئين من جميع المحافظات من إسكندرية إلى أسوان، قائلة "واحد قالى أنا جاى أهنىء الكرسى اللى قعدتى عليه".

وقالت شيخ البلد: "من صغري كنت بحب العمل الخدمى والإجتماعى، وأغرب قضية قابلتنى، أخدت فيها علقة، كانت مشكلة بين واحدة وحماها من خارج المحافظة، واتهمته أنه ضربها ضرب مبرح وأصابها فى رأسها"، مضيفة أنها قامت بعمل "قعدة عرفية"، قائلة: "استفتيت قلبى، حسيت إنها مش بتقول الصراحة، وبعد ما تم الحكم لصالحها، أخذتها فى غرفة، وطلبت منها رؤية آثار الضرب والإصابة، لقيت كلامها كذب للاستيلاء على نصيب شقيق زوجها".

,اكدت أن أطرف المواقف التى قابلتها، "كانت واحدة غضبانة وحماها قال لهم، أنا هبيع النحاس وأشترى أرض لكم، وهى راحت اتصرفت فيه، وقامت ببيعه لبائع متجول، وزوجها حلف عليها بالطلاق لازم يرجع، وتم طردها من المنزل لمدة 8 أشهر وحامل"، مشيرة إلى انها أخذت السيدة وقامت بالبحث عن نحاس مشابه، فى عدد من البلاد، حتى تم العثور عليه فى 5 قرى مختلفة، وطلبت من الأهالى تسليمه لها لمدة معينة، "وروحت بيه لحماها وطلبت منه إنه لما يييجى يبيع النحاس يعرفنى، وقمت بشرائه بمبلغ 700 جنيه من مالى الخاص، حتى لا تنهار الأسرة".

وأكدت شيخ البلد، أنها ما زالت تعمل على حل المشاكل، وتقوم بدور العمدة، قائلة: "بفكر فى العمدية بس مش فى الوقت الحالى، وهقدم فى الوقت المناسب"، مشيرة إلى أنها فازت بالمركز الأول فى مؤتمر ببيروت ضمن 12 دولة مشاركة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً