اعلان

مدافعون بنكهة هجومية تهديفية.. لم يكن محمود علاء الأول

عادة ما تكون مهمة المدافع هى الدفاع، وأن يفسد الهجمات عن فريقه، وليس بالضرورة أن تكون مهمته احراز الأهداف أو صناعتها، وعلى النقيض، المهاجمين ليس جميعهم يجيدون الدفاع، وهى ليست مهمتهم أيضًا، ولكن عندما يجمع لاعب بين الصفتين، وخاصة المدافع يكون شئ مختلف ومميز.

وهناك الكثير من المدافعين الذين يتمتعون بالنزعة الهجومية والتهديفية، على سبيل المثال، هدف وصول المنتخب المصرى إلى كأس العالم روسيا ٢٠١٨، الذى سدده محمد صلاح فى شباك الكونغو من ضربة جزاء، احتسبت بعد أن صنعها أحمد حجازى قلب دفاع المنتخب المصرى، والمحترف فى صفوف ويست بروميتش ألبيون الانجليزى، ثم استلمها تريزيجيه، وهنا كانت العرقلة داخل الـ١٨.

ويحتوى الدورى المصرى هذا الموسم، على عدد وفير من المدافعين الذين لديهم نزعة هجومية، حيث أنه بلغ عدد الأهداف المسجلة عن طريق المدافعين ٨٣ هدف، أى بنسبة ١٦٪ من الأهداف المسجلة بالدورى حتى الآن.

مع اختلاف طرق تسجيلها سواء بالقدم أو الرأس، حيث أنه سجل ٢٩ هدف بالرأس، و٢٥ هدف من ركلات جزاء، و١٤ هدف بالقدم اليمنى، و١١ قذيفة صاروخية مباشرة فى المرمى، و٤ بالقدم اليسرى.

ويأتى ضمن قائمة الهدافين هذا الموسم وحتى الآن فى الدورى العام، قلب دفاع الزمالك "محمود علاء"، "مدافع برتبة هداف"، صاحب الـ ٢٨ عام، برصيد ١٢ هدف بفارق هدف عن متصدر الجدول، بعد أن شارك فى ١٩ مباراة.

وعلى غير العادة أن يسجل مدافع هاتريك فى مباراة واحدة، وأنه من البديهى أن يكون متواجد أمام مرمى فريقه، فكيف عليه أن يقطع كل هذه المسافة لتسجيل ٣ أهداف دفعة واحدة، كان آخرهم محمود علاء هذا الموسم بقميص الزمالك، فيما سجل أول هاتريك أحمد صالح موسم ٦٣/٦٤ بقميص الاتحاد.

وجاء بعده "حمزة الجمل" سنة ١٩٩٥ بقميص الاسماعيلى، ثم مدافع الزمالك السابق وائل القبانى ، عماد النحاس لاعب الأهلى السابق، محسن هنداوى عندما كان يلعب لطلائع الجيش، وفى الأخير "محمود فتح الله " عام ٢٠١٥ عندما كان لاعباً للإنتاج الحربى.

ولم يقتصر الأمر على ذلك، حيث أنه قد سجل المدافع محمود فتح الله ١٢ هدف أيضاً فى موسم واحد ٢٠١٥/٢٠١٦، حينما كان يرتدى قميص الانتاج، فى عدد ماتشات ٣٣، وفى موسم ٦٣/٦٤ جاء ضمن قائمة الهدافين للدورى المصرى،برصيد ٩ أهداف، مدافع الاتحاد السابق " أحمد صالح".

فيما جاء المدافع فؤاد سلامه ضمن قائمة الهدافين موسم ٢٠١١/٢٠١٢ برصيد ٨ أهداف فى ١٥ لقاء وبفارق هدفين عن المتصدر، عندما كان على ذمة نادى المقاصة، ويأتى أيضًا عماد النحاس برصيد ٨ أهداف، ضمن قائمة الهدافين موسم ٢٠٠٥/٢٠٠٦، بعد مشاركته فى ٣٠ مباراة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حادث الرئيس الإيراني.. ماذا بعد وفاة الرئيس ووزير الخارجية ومن هو محمد مخبر؟