اعلان
اعلان

فيلم الضيف يُشارك في مهرجان الفيلم العربي بـ روتردام

فيلم الضيف للمخرج هادي الباجوري والمؤلف إبراهيم عيسى
كتب : دينا دهب

يشارك فيلم الضيف للمخرج هادي الباجوري والمؤلف إبراهيم عيسى، في مهرجان الفيلم العربي بروتردام في الفترة من 27 وحتى 31 مارس، ويُعرض الفيلم يوم الخميس 28 مارس الجاري، ويأتي ذلك بالتزامن مع منافسته في المسابقة الرسمية لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط .

ويهدف مهرجان الفيلم العربي بروتردام إلى دعم السينما العربية والسينمائيين العرب كما يسعى إلى المساهمة في تحقيق علاقات ثقافية وفنية أفضل بين أوروبا والعالم العربي وتطوير فن السينما بشكل عام.

فيلم الضيف من إنتاج شركة iProductions، وحقق نجاحاً تجارياً كبيراً منذ إطلاقه في دور العرض المصرية في يناير الماضي، وتجاوزت إيرادات الفيلم 8 ملايين جنيه، كما أشاد به العديد من النقاد.

وتدور أحداث الضيف حول شاب يحل ضيفاً على أسرة خلال العشاء، ثم تتطور الأحداث في اتجاه لا يتوقعه أحد منهم، ويقوم ببطولة الفيلم خالد الصاوي وأحمد مالك وشيرين رضا وجميلة عوض، فيما يشارك النجوم ماجد الكدواني ومحمد ممدوح وعارفة عبد الرسول ومحمود الليثي كضيوف شرف الفيلم.

ويعد الضيف ثاني عمل يتعاون فيه الكاتب إبراهيم عيسي مع iProdcutions بعد فيلم مولانا، وثاني عمل للمخرج هادي الباجوري مع الشركة بعد فيلم هيبتا: المحاضرة الأخيرة والذي حقق أعلى إيرادات لفيلم رومانسي في تاريخ السينما المصرية بـ27 مليون جنيه وأول مرة يجتمع فيها إبراهيم عيسي وهادي الباجوري في عمل فني.

كان الضيف قد شهد عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان تالين بلاك نايتس السينمائي في إستونيا وفاز بجائزة الجمهور، كما شهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً ورفع لافتة كامل العدد، وهو الفيلم المصري والإفريقي الوحيد في المسابقة الرسمية للمهرجان، كما أنه يسجل المشاركة الأولى تاريخياً للأفلام المصرية الطويلة ضمن الاختيارات الرسمية بالمهرجان الذي يعد أحد المهرجانات التي تحمل تصنيف A مع 14 مهرجاناً دولياً حول العالم، ويعرض سنوياً أكثر من 250 فيلم طويل و300 فيلم قصير وتحريك ضمن برامجه المختلفة.

وتمتلك iProductions رصيداً كبيراً من الأعمال السينمائية الناجحة، فقد شاركت في إنتاج فيلم شيخ جاكسون الذي انطلق في عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2017، ومثّل مصر في سباق جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لعام 2018، كذلك أنتجت فيلم مولانا الذي ألقى الضوء لأول مرة على عالم الدعاة أمام في الفضائيات التليفزيونية وتوازناتهم السياسية، وقد حصد الفيلم أكثر من 13 مليون جنيه في شباك التذاكر المصري، ورشحه مهرجان دبي السينمائي الدولي ليحظى بفرصة المنافسة على جوائز غولدن غلوب، كما شاركت iProductions في إنتاج هيبتا: المحاضرة الأخيرة الذي جمع أعلى إيرادات لفيلم رومانسي في تاريخ السينما المصرية برصيد أكثر من 27 مليون جنيه في شباك التذاكر. ومؤخراً أنتجت فيلم عيار ناري للمخرج كريم الشناوي والذي شارك في مهرجان الجونة السينمائي، مهرجان مالمو للسينما العربية ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما حقق نجاحاً جماهيرياً في مصر، وتم إطلاقه في 6 دول عربية أخرى، ويُعد فيلم الضيف هو أحدث إنتاجات الشركة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض