اعلان

قمة تونس تظهر "وحدة العرب" ضد سياسة ترامب في إسرائيل

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

اتحد القادة الذين اجتمعوا في تونس لحضور القمة السنوية لجامعة الدول العربية يوم الأحد في إدانتهم لسياسات إدارة دونالد ترامب التي تعتبر منحازة بشكل غير عادل تجاه إسرائيل لكنهم منقسمون حول مجموعة من القضايا الأخرى، بما في ذلك ما إذا كان يجب إعادة قبول سوريا العضو المؤسس.

تأتي قمة هذا العام على خلفية الحروب المستمرة في سوريا واليمن والسلطات المتنافسة في ليبيا ومقاطعة قطر المستمرة من قبل أربعة من زملائه في الدوري، تخطى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والرئيس السوداني عمر البشير الاجتماع أثناء مواجهة الاحتجاجات الجماهيرية ضد حكمهما الطويل.

يهدف ممثلو الرابطة المكونة من 22 عضوًا - باستثناء سوريا - إلى إدانة اعتراف الرئيس دونالد ترامب بالسيطرة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان، التي استولت عليها إسرائيل من سوريا في حرب عام 1967، وقرار ترامب العام الماضي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

من بين الأشياء القليلة التي وحدت جامعة الدول العربية على مدار الخمسين عامًا الماضية رفض الاحتلال الإسرائيلي لمرتفعات الجولان والقدس الشرقية والضفة الغربية، الأراضي التي تم الاستيلاء عليها في حرب عام 1967 والتي يريدها الفلسطينيون لدولتهم المستقبلية.

وقد شارك المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة، هذا الموقف إلى حد كبير إلى أن صعد ترامب عقودًا من السياسة الأمريكية من خلال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس العام الماضي والاعتراف بضم إسرائيل إلى هضبة الجولان الإستراتيجية في وقت سابق من هذا الشهر.

من المتوقع أن يصدر القادة العرب المجتمعون في تونس بيانًا يدين هذه التحركات ولكن من غير المرجح أن يتخذوا أي إجراء آخر.

قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل يوم السبت إن الوزراء العرب أبدوا تأييدهم في اجتماع تحضيري لإعلان أن خطوة ترامب في الجولان تنتهك ميثاق الأمم المتحدة الذي يحظر الاستيلاء على الأراضي بالقوة.

من المتوقع أيضًا أن تفكر جامعة الدول العربية في إعادة قبول سوريا، العضو المؤسس الذي تم طرده في الأيام الأولى من انتفاضة 2011 ضد الرئيس بشار الأسد، لكن المسؤولين الذين تحدثوا قبل الاجتماع قالوا إنه من غير المرجح أن يتم الترحيب بسوريا في أي وقت قريب.

أعادت الإمارات فتح سفارتها في دمشق العام الماضي، وقد أعربت دول عربية أخرى عن دعمها لاستعادة العلاقات، لكن السعودية وقطر دعمتا بنشاط المتمردين الذين يحاولون الإطاحة بالأسد، وترى العديد من الدول الأخرى أن حكومته هي وكيل إيراني يجب تجنبه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن