اعلان

دافع عن حلفائه ضد أقرانه.. أمير قطر يكشف سبب مغادرته القمة العربية قبل إلقاء كلمته

أمير قطر تميم بن حمد آل الثاني
كتب : سها صلاح

كشف صحيفة تونس الآن عن سبب مغادرة أمير قطر "تميم بن حمد آل الثاني" القمة العربية في تونس بعد أقل من ساعة قبل إلقاء كلمته،حيث أكدت مصادر باللجنة المنظمة للدورة الـ30 للقمة العربية، أن تميم غادر كرد فعل على الإدانة الواضحة التي وجهها الأمين العام للجامعة العربية أثناء كلمته للتدخلات الإيرانية التركية في المنطقة، كما حذر "أبو الغيط" من التدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية، ولا سيما التركية والإيرانية التي خلقت مشكلات جديدة فاقمت من أزمات المنطقة.

وقالت القناة إن "جهودا كبيرة بذلت لإعادته إلى القمة، أهمها لحاق رئيس حركة النهضة"، راشد الغنوشي، "به في المطار للحيلولة دون مغادرته".

فيما نقل موقع إذاعة "موزاييك أف أم" عن مصادر وصفها بـ "الموثوقة" قولها في هذا السياق إن "مغادرة أمير قطر السريعة كانت مبرمجة منذ إعلان مشاركته في القمة وأن الجانب القطري اتفق مع المسؤولين التونسيين على أن يكتفي الأمير تميم بحضور كلمتي رئيس تونس والأمين العام للجامعة".

وشوهد تميم وهو ينسحب من الجلسة الافتتاحية ويغادر إلى المطار ليستقل طائرته عائدا لبلاده، أثناء كلمة الأمين العام للأمم المتحدة أحمد أبو الغيط.

وأكدت المصادر أن أمير قطر أبلغ أحد منظمو القمة العربية في تونس بمغادرته مؤكداً أن القمة العربية لا تعمل على حل مشكلات المنطقة بل تفاقمها بعد إصرارهم على اتهام إيران وتركيا بدعم الإرهاب بدلاً من الوقوف معاً ضد إسرائيل.

وتُعَد قطر حليفا وثيقا لكل من تركيا وإيران وداعما رئيسيا لمشروعهما التوسعي لاحتلال المنطقة العربية،وتحتفظ تركيا بقاعدة عسكرية تتمتع بصلاحيات استعمارية في العاصمة القطرية الدوحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والأخدود في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل