اعلان

لسيدات مصر.. تفاصيل حملة الكشف المبكر لسرطان الثدي: أعراض المرض وكيفية الفحص الذاتي

بدأت وزارة الصحة والسكان، العمل على حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، من خلال فرق وعربات الكشف المبكر لسرطان الثدي في كل المحافظات على مستوى الجمهورية لإنقاذ سيدات مصر من ثاني سبب للوفاة، حيث وصلت نسبة الإصابة به في مصر إلى 35 حالة جديدة لكل 100 ألف نسمة سنويًا، أي ما يعادل ثلث حالات السرطان التي تصيب السيدات.

تأتي حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اقرأ أيضًا.. وزيرة الصحة: فحص 47 مليون مواطن بـ"100مليون صحة"

فرق ووحدات الكشف المبكر لسرطان الثدي

صرح مصدر بوزارة الصحة، أن حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي تهدف إلى انتشار ثقافة الوعي لدي المواطنين خاصة السيدات للكشف المبكر، كما أنه سيتم ذلك عن طريق 12 وحدة متنقلة يتم توزيعها عبر جدول زمنى محدد وعلى أن تكون السيارات مجهزة.

علاج ورم سرطان الثدي

كما يوجد 14 مركز بالوزارة لعلاج الأورام ويتم استكمال ربط المستشفيات بمنظومة تبادل المعلومات عن بعد، وتقديم خدمات البرنامج القومي لصحة المرأة سواء من خلال الكشف أو العلاج الذي يتم بشكل مجاني تمامًا، كما أنه سيتم نقل صور الأشعة والتقارير الطبية ومناظرة الحالات من خلال أكثر من 40 مستشفى وقسم تقدم خدمات علاج الأورام، ومن بينها علاج سرطان الثدي.

أعراض سرطان الثدي

هناك عدد من الأعراض التي تظهر في البداية ويمكن من خلالها اكتشاف سرطان الثدي بشكل مبكر وأهمها وجود كتلة "ورم" يمكن عدم الشعور أو الاحساس به، ومن أهم هذه الأعراض:

- حدوث تغيير واضح في شكل أو حجم الثدي.

- وجود ألم تحت الإبط أو في الثدي.

- وجود كتلة صغيرة بحجم البازلاء.

- تغيير شكل ولون الثدي او الحلمة مع وجود تشقق أو التهابات.

- احمرار الثدي أو المنطقة المحيطة ووجود تغير في شكل الجلد.

- وجود سائل يخرج من الحلمة بلون قريب من الدم.

اقرأ أيضًا.. تعرف على تفاصيل قرار العلاج على نفقة الدولة المقرر تطبيقه من الغد.. مستندات

أهمية الفحص الذاتي

كما يمكن من خلال الفحص الذاتي أن تكتشف السيدات بنفسها وجود هذه التغييرات السابقة وبالتالي تسهيل فكرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي لوضع العلاج المناسب وإمكانية عدم اللجوء للعلاج الكيميائي.

اقرأ أيضًا.. وزيرة الصحة: فحص 9 ملايين طالب في مبادرة الرئيس للكشف عن التقزم

الكشف المبكر عن سرطان الثدي على خطى 100 مليون صحة

ويُشار إلى أن فرق وعربات الكشف المبكر عن سرطان الثدي موجودة منذ عدة سنوات، ولكن مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في حفل تكريم المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2019، بأنها مبادرة رئاسية جديدة لسيدات مصر يجعلها تخطو خطى حملة 100 مليون صحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً