لأول مرة منذ 2011.. ظاهرة "النينيا" تضرب العالم قريبًا

صورة تعبيرية
كتب :

في الوقت الذي لا تزال فيه ظاهرة "النينيو" المناخية تؤثر على درجات الحرارة والمحاصيل عالميًا، فمن المتوقع بصورة كبيرة هيمنة الظاهرة المقابلة لها المعروفة باسم "النينيا" خلال الأشهر المقبلة لأول مرة منذ أعوام.

وعلى عكس ظاهرة "النينيو"، فإن "النينيا" تتسم ببرودة غير عادية لسطح المياه في المحيط الهادي وقالت توقعات الأرصاد الرسمية الأمريكية إن من المتوقع حدوثها في وقت لاحق من العام الجاري لتنضم في ذلك إلى جهات أخرى لتوقعات الأرصاد في أن تعقب "النينيا" أشد موجات "النينيو" في التاريخ.

وقالت الهيئة القومية لمركز خدمات توقعات المناخ في التنبؤات الشهرية، إن ظاهرة "النينيا" تحدث بصورة مفاجئة كل سنتين إلى سبع سنوات وتظهر في خريف نصف الكرة الأرضية الشمالي.

أما "النينيو"، فتحدث كل ما يتراوح بين أربعة و12 عامًا ما قد يتمخض عن موجات جفاف وحر لافح في آسيا وشرق افريقيا وهطول أمطار غزيرة وفيضانات في أمريكا الجنوبية.

وتكون "النينيا" أقل ضررًا بالنسبة إلى "النينيو" لكن في حال الموجات الشديدة منها فإنها تتسبب في موجات من الفيضانات والجفاف والأعاصير.

وظهرت "النينيا" آخر مرة في أغسطس 2011 ، وألحقت أضرارًا بالمحاصيل في الأرجنتين والبرازيل وتسببت في موجات جفاف وأعاصير في تكساس والمناطق الساحلية الأمريكية.

كانت ظاهرة "النينيو" 2015-2016 واحدة من بين أقوى ثلاث ظواهر من نوعها خلال الخمسين عامًا الماضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس ناعية حسن نصر الله: ارتقى شهيدًا مع ثلة من إخوانه القادة