اعلان

بعد تضاعف أسعار ياميش رمضان.. هل تتجه الدولة لصناعة الفاكهة المجففة ؟

ياميش رمضان
كتب : سارة صقر

تعد أزمة المنتجات التموينية وياميش رمضان صداع مزمن في رأس المستوردين والمواطن المصري على حد سواء، والتي ترتفع ترتفع كل عام بشكل مضاعف، بسبب تكلفة النقل والشحن والتخزين والجمارك، لتصل إلى المواطن في نهاية المطاف بأسعار خرافية.

ويعد البديل الأساسي والوحيد لحل هذه المشكلة، هو صناعة أغلب هذه المنتجات داخل مصر، لاسيما منتجات التي تعتمد في صناعتها على الفاكهة كالمشمش والبرقوق والعنب، بجودة تطابق المواصفات العالمية.

وكانت غرفة القاهرة التجارية، قد كشفت عن حجم استيراد مصر للياميش والمكسرات خلال عام 2018 يقدر بنحو 50 مليون دولار، وهو ما يقل عن عام 2017 بنحو 20 مليون دولار، حيث استوردت مصر ياميش ومكسرات بما يقدر بنحو 70 مليون دولار.

_ حجم المنتجات البقولية في رمضان

قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن حجم إنتاج وتعبئة منتجات البقول والحبوب خلال شهر رجب وأول أسبوع من شعبان، يساوي حصة ثلاث شهور ، موضحا أن هذه الحصة لا تستهلك كلها خلال شهر رمضان، ولكن يتم تقسيمها وتوزيعها على الجمعيات الخيرية، وبنك الطعام ووزارة التضامن الاجتماعي والقوات المسلحة.

وأضاف رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، في حديثه لـ"أهل مصر" أن السوق يصاب بحالة ركود في النصف الثاني من شهر رمضان والشهر التالي له، بسبب حالة الإكتفاء داخل المنازل .

وتابع "شحاته" أنه بالطبع تتأثر أسعار المنتجات البقولية بالضغط السوقي عليها خلال شهر رجب وشعبان وأول أسبوعين من شهر رمضان.

اقرأ أيضًا .. مباحثات مكثفة لوزير التجارة والصناعة مع عدد من كبريات الشركات العالمية المشاركة بمنتدى دافوس بالأردن

_ صناعة الياميش في مصر

ومن جانبه صرح حسن الفندي، رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات، أن أسعار جميع السلع الغذائية ترتفع مع دخول شهر رمضان، موضحًا أن مصر لا يوجد فيها صناعة أساسية لمنتجات اميش رمضان، حيث أن المكسرات تحتاج لمناخ معين لزراعتها والتي لا تصلح زراعتها في مناخ مصر.

وأضاف رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات، أما بالنسبة للمنتجات الفاكهة المجففة فالدولة تقوم بعدة محاولات لصناعة "قمر الدين" داخل مصر، لافتً إلى وجود شركة قطاع أعمال كانت متخصصة في صناعة الفاكهة المجففة، وبالفعل يوجد زبيب مصري داخل السوق.

وتابع "الفندي" أن مصر لا تحتاج لإستيراد البلح، حيث أنها أكبر دولة في صناعة وغنتاج بلح رمضان، موضحًا أنه في حالة وجود عجز في بلح رمضان، فسوف يتم استيراده من دول شمال أفريقيا، الامر الذي لا يكلف مصر كثيرا لاسيما بعد وجود اتفاقية التصدير بدون جمارك بعد رئاسة مصر لإتحاد أفريقيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً