اعلان

ماذا بعد الانتخابات الإسرائيلية؟.. متى يتم تشكيل الحكومة والإجراءات التي يتم اتباعها؟

كتب : سها صلاح

أظهرت النتائج الأولية في الانتخابات الإسرائيلية مساء أمس، تساوى عدد المقاعد التي حصل عليها حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، ومقاعد خصمه تحالف أزرق أبيض بزعامة بيني غانتس، وبالتالي حصلت أحزاب اليمين على 65 مقعداً، من أصل 120 هي مجموع مقاعد البرلمان، وتلك النتئائج ستمكن نتنياهو من تشكيل الحكومة.

اقرأ أيضاً.. ماذا بعد الانتخابات الإسرائيلية؟.. القضية الفلسطينية في أسوأ مراحلها بالولاية الخامسة.. كيف ضرب " نتنياهو" عصفورين بحجر واحد؟

الانتخابات الإسرائيلية

ماذا بعد الانتخابات الإسرائيلية

بحسب النتائج فقد جاءت نتائج أحزاب اليمين، على النحو التالي:

الليكود 35، يهدوت هتوراه 8، وتحالف اليمين 5، وإسرائيل بيتنا 5، وكلنا 4، وشاس 8، أما حزب العمل المعارض (وسط) فحصل على 6، وحزب ميرتس اليساري فحصل على 4. وحصلت القائمة العربية "الجبهة والعربية للتغيير" على 6 ، وتحالف "الجبهة والقائمة الموحدة" (عربية) على 4.

ووفقاً لهذه الننتائج فإن نتنياهو متجه إلى تشكيل حكومة جديدة بتحالفه مع القوى اليمينية في الكنيست الجديد، لكنه في ذات الوقت ما زال ملاحَقاً قضائياً بتهم الفساد التي لم تجبره على الاستقالة في الفترة الماضية، لكنها قد تؤثر على مستقبل ائتلافه الحكومي القادم.

ولكن ماذا بعد الانتخابات الإسرائيلية؟ وفي السطور القادمة نرصد الجدول الزمني لتشكيل الحكومة الإسرائيلية:

- 10 أبريل

تصدر لجنة الانتخابات المركزية النتائج الأولية بعد فرز معظم الأصوات، وهناك احتمالية في نجاح 10 أحزاب فقط من أصل 40 خاضوا الانتخابات الإسرائيلية، ولكن اليمين يستحوذ على معظم مقاعد الكنيست الإسرائيلي .

وبعد يومين على الأكثر سيبدأ رئيس الاحتلال الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين" في اختيار من يشكل الحكومة المقبلة بعد التشوار مع الأحزاب، وليس من الضوري أن يشكلها الفائز بأكبر عدد من الأصوات.

اقرأ أيضاً.. الكويت تخرج من التزام خليجي بتطبيق ضريبة القيمة المضافة

17 أبريل

هذا هو الموعد النهائي للجنة الانتخابات للإعلان عن النتائج الرسمية النهائية، بعد العمل في أي استئناف أو طعن قانوني.

23 أبريل

يؤدي النواب المنتخبون اليمين الدستورية في الجلسة الافتتاحية للكنيست الجديد.

24 أبريل

الموعد النهائي لإعلان اسم المرشح الذي سيشكل الحكومة، وسيكون أمام المرشح 28 يوم، ويمكن أن يتم التمديد 14 يوماً إضافياً، وإذا انتهت تلك المدة يمكن للرئيس الإسرائيلي أن يختار مرشح آخرلكن عندها يمنح المرشح مدة 28 يوماً غير قابلة للتمديد.

وإذا فشل المرشح أيضا، يتم إعطاء فرصة لمحاولتين إضافيتين لمرشحين آخرين لتشكيل الائتلاف مع تقليل المدة الزمنية، وتكون هذه المحاولة الأخيرة قبل الذهاب إلى انتخابات جديدة.

نهاية مايو

إذا نجح المرشح المكلف بتشكيل الائتلاف الأولي فيقدم الحكومة الجديدة التي ستؤدي اليمين الدستورية في الكنيست في أوائل يونيو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً