اعلان

ما تأثير أحداث السودان الاقتصاد المصري؟.. خبيرة مصرفية تجيب

كتب : سارة صقر

قالت حنان رمسيس، خبيرة مصرفية، أن العديد من الدول العربية عانت من سيطرة فصيل بعينه على الحكم والاهتمام بمصالحهم الشخصية دون الاهتمام بمصلحة الشعب، أن التباعات الاقتصادية التي تواكب الثورات دائمًا ما تؤثر سلبًا على الاقتصاد.

اقرأ أيضًا .. خبير مصرفي: أحداث السودان ستؤدي لانهيار العملة المحلية

أول دولة خليجية تمنح البشير حق اللجوء.. والجيش السودانى يمنعه من الهرب

أحداث السودان تؤثر على الجنيه السوداني

وأضافت الخبيرة المصرفية في تصريح خاص لـ"أهل مصر" وعادة ما يقاسي منها المواطن البسيط الذي لايستطيع ترك الدولة والتوجه لدولة أخرى، مع انتشار أسواق موازية.

وتابعت "رمسيس" أول ما يتأثر بأحداث السودان، هو سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار، حيث سجل الدولار 72.5 جنيه سوداني، كما سجل الجنيه مصري 4.2 جنيه سوداني .

اقرأ أيضًا .. اخبار السودان .. البشير تحت الإقامة الجبرية في الخرطوم

التمثيل التجاري يجري مفاوضات مكثفة في جنيف حول ملف الزراعة

البشير قام بتحرير سعر الصرف منذ عام

وأوضحت "رمسيس" أن الحكومة السودانية قامت منذ عام بتحرير صرف العملة السودانية، حيث تأثر سعرها بطريقة كبيرة وفقد الجنيه السوداني قيمته، مما يدفع المواطن السوداني إلي الاستغناء عن الجنيه السوداني واللجوء للدولار، مما سيؤدي إلي الزيادة المطردة في سعر الدولار وعدم توافره وتآكل الاحتياطي من النقد الأجنبي .

اقرأ أيضًا .. آلاف السودانيين بالشوراع احتفالًا بتنحي البشير.. بث مباشر

الإطاحة بالبشير

واستكملت الخبيرة المصرفية، عادة في أوقات الثورات يكون هناك العديد المترابحين من الانفلات الأمني، ولكن مع تقلد الجيش زمام الحكم في هذه الفترة الانتقالية العصيبة، والإستقادة من التجربة المصرية في التنمية الاقتصادية وبالتعاون مع القيادة المصرية الحكيمة، تستطيع السودان تجاوز تداعيات التحول السياسي تدريجيا.

اقرأ أيضًا .. جنون الذهب .. ارتفاع جديد في أسعار الذهب اليوم الخميس 11 أبريل 2019 .. عيار 21 يسجل 630 جنيها

تأثير أحداث السودان على الاقتصاد المصري

أما عن تأثير أحداث السودان علي الاقتصاد المصري، سيكون تأثير محدود، لافتة إلى أن أغلب التأثير سيكون في النواحي الأمنية وتأمين الحدود والتي يستطيع الجيش المصري السيطرة علية بقوة وفاعلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً