اعلان

95 عاما على تأسيس النادي الإسماعيلي.. تاريخ من الكرة الجميلة والمواهب الفريدة.. نجوم وأساطير بدأوا مسيرتهم مع الدروايش (تقرير)

من الذي لا يحب النادي الإسماعيلي؟ من الذي لا يعشق كرة الدراويش والسمسمية الجميلة؟ من لا يشتاق لمنظر جماهير الإسماعيلية في المدرجات؟ من الممكن أن تختلف الانتماءات ما بين أهلاوي أو زملكاوي، لكن لا يمكن لاثنين أن يختلفا على حب الإسماعيلي وكرته البرازيلية الجميلة على مر التاريخ.

اليوم تحل الذكرى الـ95 لتأسيس النادي الإسماعيلي.. 95 عاما مرت على إنشاء صرح كبير في تاريخ كرة القدم المصرية والإفريقية، ففكرة إنشاء النادي ظهرت عام 1920 قبل أن يتم افتتاحه رسميا عام 1921 باسم نادي النهضة، ولكن مع مرور الوقت تم تغيير الاسم للنادي الإسماعيلي نسبة إلى المحافظة التي يتواجد بها، وكان ذلك عام 1924، وأصبح هذا النادي عضوا رسميا بالاتحاد المصري لكرة القدم عام 1926.

النادي الإسماعيلي منذ ظهوره ومشاركته في البطولات المصرية وهو يعتبر ندا قويا ومنافسا لناديي الأهلي والزمالك بكل البطولات، وعلى مدار تاريخ كرة القدم عندما يذكر اسم الأهلي والزمالك يجب أن يذكر بعدها الإسماعيلي مباشرة، حيث هو الضلع الثالث في كرة القدم المصرية.

أول مباراة لعبها فريق النادي الإسماعيلي كانت عام 1921 أمام فريق الزمالك، ونجح الفريق الأصفر في ذلك الوقت في تحقيق الفوز بنتيجة 3-2، كما شارك الإسماعيلي تقريبا في كل بطولات الدوري المصري التي بدأت عام 1948، ولكن جمهور الدراويش لم يعرف طعم التتويج بدرع الدوري الإ في عام 1967 وكان الفريق في ذلك الوقت يضم أساطير الكرة ليس في الإسماعيلية فقط بل في مصر كلها وعلى رأسهم علي أبو جريشة وسيد عبد الرازق وشحتة.

نجح دراويش الكرة المصرية في الفوز بلقب الدوري المصري 3 مرات أعوام 1967 و1991 و2002 ومنذ ذلك الحين والنادي الإسماعيلي لا يعرف طعم التتويج بالدوري، وكان أقصي إنجاز خلال هذه الفترة حصوله علي المركز الثاني في المسابقة المحلية، وبخلاف بطولة الدوري نجح الفريق الأصفر في التتويج مرتين بلقب كأس مصر عامي 1997 و2000.

علي المستوى الإفريقي حقق الإسماعيلي إنجازا سيظل خالد الذكر حتى نهاية العالم، وهو أنه أول فريق مصري وعربي يحقق لقب دوري أبطال أفريقيا عام 1969 أمام فريق تي بي أنجلبيرت (مازيمبي الكونغولي حاليا)، كما نجح الدراويش في الوصول لنهائي هذه البطولة عام 2003 ولكنهم خسروا لصالح فريق أنيمبا النيجيري، بالإضافة لوصول برازيل مصر لنهائي كأس الاتحاد الإفريقي عام 2000 ولكن وقف الحظ في وجه الدراويش ومنعهم من حصد اللقب.

علي المستوي العربي كان الإسماعيلي قريبا من حصد لقب بطولة دوري أبطال العرب عام 2004، ولكنه للأسف خسرها أيضا لصالح فريق الصفاقسي التونسي.

الإسماعيلي علي مدار التاريخ أبرز نجوما وأساطير أضافوا الكثير ليس للدراويش فقط بل للكرة المصرية كلها، فبخلاف من تم ذكرهم "أبو جريشة وسيد عبد الرازق"، وبتأمل الجيل التاريخي لمنتخب مصر ما بين (2006-2010) بقيادة المعلم حسن شحاتة، يتبين كم النجوم الذين خرجوا من رحم النادي الإسماعيلي، والذين كانوا من ناشئي الفريق.

تلك الفترة شهدت تواجد القيصر حسني عبد ربه (أفضل لاعب في بطولة الأمم الأفريقية عام 2008) والحارس محمد صبحي وملك الحركات محمد بركات والجوكر أحمد فتحي والظهير الأيسر سيد معوض والصقر أحمد حسن كابتن المنتخب في تلك الفترة وأحمد سمير فرج، حتى في الجيل الذي شارك مع الفراعنة في كأس العالم الأخيرة بروسيا، ضمت القائمة التي سافرت لروسيا أحمد حجازي ومروان محسن وعبدالله السعيد وأحمد فتحي، وكل هؤلاء من ناشئي النادي الإسماعيلي، فالإسماعيلية دائما ما تظهر لاعبين ونجوما يكون لهم شأن كبير بعد ذلك في الكرة المصرية.

الكتابة عن هذا النادي العريق مهما طالت لن توفيه حقه، فالنادي الإسماعيلي تؤلف عنه كتب وحكايات وليس مجرد كلمات في تقرير.

95 عاما تمر اليوم علي تأسيس النادي العريق.. الوقت يمضي سريعا وتتبقي 5 سنوات فقط على مئوية النادي الإسماعيلي، وينتظرها الجميع بفارغ الصبر، وسيكون عام 2024 عاما لا ينسى في تاريخ الإسماعيلية ومصر كلها، ويأمل عشاقه أن يعود الإسماعيلي للبطولات من جديد ويرجع أقوى مما كان على مر التاريخ منافسا بقوة ناديي الأهلي والزمالك.

95 عاما يا إسماعيلي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً