اعلان

غير مستبعدين اختراقه مجددا..مصادر: ثلاثة سيناريوهات لعطل فيسبوك وانستجرام وواتساب حاليا

كشفت مصادر بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن الخلل الفني الذي أصاب مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام وواتساب امتد لفترة زمنية تراوحت بين 45_75 دقيقة حسب القرب الجغرافي وقوة اتصال الشبكات.

وتم رصد عدد ضخم من شكاوى مستخدمي تلك المواقع على شركات الانترنت والمواقع الالكترونية وتويتر بجانب المنتديات الدردشة وذلك بعدة مناطق وفي مقدمتها أوروبا التي تعرضت للضرر الأكبر من العطل فضلا عن جنوب آسيا ومناطق في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط.

ورجحت المصادر في تصريحات خاصة لـ" أهل مصر" ان يكون ذلك العطل الفني نتيجة لاجراء تعديلات تقنية او اضافة خصائص جديدة لتطوير التطبيق والتي يستغرق مدة تنفيذها بعض الوقت مما قد يسبب تعطل الخوادم من خلال التاثير على نظم البرمجيات الخاصة بتفعيل اجراءات الأمن والحماية.

وقالت المصادر انه من الممكن ان يكون ذلك بمثابة إجراء إحترازي من ادارة الموقع على خلفية تسجيل بيانات المستخدمين وذلك بعدما قامت خلال الفترة الماضية بإعادة ضبط مجموعة كلمات تسجيل الدخول لنحو 50 مليون حساب من الذين تأثروا بالاختراقات السابقة لحماية بياناتهم وضمان أمن حساباتهم فضلا عن اتخاذ الخطوات الاحترازية المسبقة لإعادة ضبط مجموعة رموز الدخول لنحو 40 مليون حساب آخر عرضة للاختراق من خلال خاصية “View As” على مدار العام الماضي.

اقرأ أيضا..وزيرة التخطيط: إنشاء منظومة إدارة متكاملة للمخلفات يتيح 1.25 مليون فرصة عمل

ولم تستبعد المصادر أن يكون ذلك الخلل محاولة جديدة لا اختراق الموقع من جماعات الهاكرز والقراصنة الذين يستهدفوا سرقة بيانات المستخدمين وتسريب معلوماتهم الشخصية واقتحام خصوصية الموقع لأغراض معينة كالابتزاز والسرقة والارهاب وغيرها.

وفوجئ مستخدمو موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" اليوم بعدم قدرتهم الوصول للخدمة منذ نصف ساعة تقريبا حيث عانى الموقع من مشاكل تقنيه جعلته غير مفعل حيث سادت حالة من الغضب لدى مستخدمي الموقع خاصة أنه ادى إلى خروجهم من حساباتهم على فضلا عن عجزهم على إعادة تسجيل الدخول مرة أخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد زيادة شكاوى المواطنين.. الكهرباء تقترح على البترول خفض مدة التخفيف لساعة واحدة