اعلان

تعرف على الأوراق المطلوبة للتقديم في مشروع "الأسر المنتجة".. الحق قدم واضمن مستقبلك

مشروع "الأسر المنتجة"
كتب : محمد سعد

يهدف مشروع الأسر المنتجة إلى إعداد الأسر وتأهيلها وتدريبها لإكسابها مهارات حرفية ويدوية، للعمل على زيادة دخل الأسر، حيث يستهدف الأسر الأكثر احتياجًا في جميع محافظات الجمهورية.

الشروط والأحكام:-

1- أن يكون مصرى الجنسية.

2- الإلمام بمبادئ القراءة والكتابة والحساب أو التعهد بالالتحاق ببرامج محو الأمية.

3- ألا يقل السن عن (18) سنة وقت تقديم الطلب، ويستثنى من ذلك خريجو مراكز إعداد الأسر المنتجة ومراكز التكوين المهني.

4- أن يقدم الطالب الضمان الذى يقبله مجلس إدارة الجمعية المسند إليها تنفيذ المشروع.

5- أن يقبل الشروط الخاصة بالتعاقد مع الجمعية المنفذة للمشروع.

6- أن يجتاز بنجاح الدورة التدريبية أو اختبار الصلاحية الذي تعقده الجمعية المنفذة للمشروع وتعتمده الوحدة الاجتماعية المختصة.

7- لضمان جدية تنفيذ المشروع فإنه يجوز مشاركة طالب الانتفاع بالمشروع بنسبة من التكلفة الإجمالية للمشروع يقوم بتحديدها مجلس إدارة الجمعية طبقاً لدراسات الجدوى الاقتصادية لكل مشروع.

الأوراق المطلوبة:

1- يقدم طلب الانتفاع بالمشروع إلى الوحدة الاجتماعية المختصة موضحًا به نوع المشروع المطلوب والقيمة التقديرية لـه ونسبة المشاركة التي يمكن أن يساهم بها الطالب في المشروع إن وجدت.

2- إذا كانت سن طالب الانتفاع تقل عن (21) سنة وقت تقديم الطلب يمكن تقديم الطلب من والد الطالب بصفته وليًا شرعيًا أو من وصي عليه، وفى هذه الحالة يرفق بالطلب قـــرار الوصاية و قرار المحكمة بالإذن للقاصر بالقيام بمشروع الأسر المنتجة، وفي جميع الأحوال يشترط تقديم الضمان الذي تقبله الجمعية.

3- تقوم الوحدة الاجتماعية في خلال أسبوعين من تقديم الطلب بإجراء دراسة جدوى اقتصادية للمشروع وبحث الحالة الاجتماعية وكذلك إجراء اختبارات القدرات المهنية والفنية لطالب الانتفاع. ترسل الطلبات مع نتيجة البحث إلي الإدارة الإجتماعية للمراجعة واتخاذ القــرار وذلك خلال 15 يوما من تاريخ تقديم الطلب وفى حدود الموارد المتاحة.

4- تقوم الإدارة الاجتماعية بإرسال كشوف الطلبات ( في حالة تفويضها ) أو ما اتخذ بشأنها من توصيات إلى إدارة الأسر المنتجة بمديرية التضامن الإجتماعى بالمحافظة للمراجعة وإبداء الرأي، وتقوم المديرية بإرسال هذه الأوراق إلى الجمعية المسئولة عن التنفيذ لإصدار القرار اللازم في هذا الشأن، على أن يوضح به كافة بيانات المشروع.

5- يتم إخطار الوحدة الاجتماعية بالقرار النهائي لإخطار الطالب بما انتهى إليه طلبه لاستكمال الإجراءات المطلوبة لتنفيذ المشروع في حالة الموافقة عليه.

6- تقوم الجمعية المنفذة للمشروع أو من تفوضه بالتعاقد مع طالب الانتفاع أو وليه الشرعي، ويتم شراء مكونات المشروع وتسليمها للمستفيد بموجب محاضر تسليم يعتمدها مدير الإدارة الاجتماعية المختصة، ولا تنتقـل ملكية المشـروع ومكوناته إلى المنتفع إلا بعـد تمام سداده لقيمة القرض.

النماذج الواجب تقديمها:

- استمارة الحصول علي مشروع أسر منتجة من الوحدة الاجتماعية التابع لها طالب الانتفاع من المشروع وتقدم مجانًا.

- بحث اجتماعي، وبحث فني دراسة جدوي للمشروع (ويقوم باستيفائهما إخصائي الوحدة الاجتماعية) مكتبيًا وميدانيًا بمساعدة طالب الانتفاع من المشروع.

- عقد اتفاق بين جمعية التدريب المهني والأسر المنتجة وطالب الانتفاع من المشروع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً