اعلان

الطلاء الموحد على الطريق الدائري.. نشطاء: يشوه المظهر الحضاري.. والأهالي: "مش معانا فلوس ندهن"

الطلاء الموحد على الطريق الدائري
كتب : نهى نجم

شهدت العقارات المطلة على الطريق الدائري، نوع من التراخي في تنفيذ قرار الحكومة بطلاء واجهات المباني بلون موحد، والذي كلف به رئيس الجمهورية للمحافظين، ووجه به أيضًا الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والخاص بتشطيب وطلاء واجهات المنازل في المحافظات، يأتي في إطار تنفيذ قانون البناء الموحد رقم ١١٩ لسنة ٢٠٠٨.

قانون الطلاء الموحد

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صورًا للمباني المطلة على الطريق الدائري، وسخر رواد تلك المواقع من طريقة طلاء المباني، خاصة وأن الأهالي قاموا بطلاء المباني بطريقة تسيئ للشكل الحضاري والجمالي للمباني.

اقرأ أيضًا.. خطة التنمية المحلية لتطوير مزلقانات السكة الحديد بالمحافظات

قانون طلاء واجهات المباني 

قال محمد عمر، ساكن بأحد المباني المطلة على الطريق الدائري، أنه تم طلاء واجهات المباني بطريقة عشوائية، بسبب غلاء المواد الخام وأعمال المحارة والدهانات، وأن قرار قطع المرافق عنهم تسبب في طلاء الواجهات بشكل سريع دون التأني، وأيده الرأي فاروق حسني، أحد السكان، أن التشطيبات الخارجية غالية جدًا قائلًا: "احنا بنصرف على أولادنا بالعافية والطلاء دي مصاريف زايدة". 

اقرأ أيضًا: لو انت صاحب عمارة وعايز ترخصها.. محافظة القاهرة توضح الشروط

بينما أضافت فريدة أحمد، أن صاحب العقار هو من جنى الأموال من ملاك العقار واشترى الخامات، قائلة: "عرفنا إن المتر في أعمال الدهان بالمحارة قد يصل لـ500 جنيهًا، فقررنا الاكتفاء بالدهان فقط دون أعمال المحارة". 

وأضاف الحاج إسلام أحمد، أن التشطيبات الخارجية تبدأ من 150 جنيهًا، ويمكن أن تصل تكلفة طلاء واجهات المباني بأعمال المحارة أكثر من 16 ألف جنيه، مرددة "كتير علينا أوي المبلغ دا كل واحد مكفي بيته بالعافية". 

وكانت أعلنت وزارة التنمية المحلية، أن هناك مدة زمنية لتنفيذ قرار طلاء واجهات المباني بالمحافظات، وضحًا أن الوحدات المحلية والإدارات الهندسية ستقوم بالإشراف على تنفيذ القرار لوجود حصر لديها بكافة العقارات الموجودة فى نطاق عملها وذلك بالتنسيق مع اتحادات الشاغلين بالعقارات.

وأكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن هناك إجراءات رادعة على أصحاب العقارات المخالفة للقرار، وتتمثل تلك الإجراءات سواء بمنع التراخيص للمباني إلا بعد طلاء العقار ومنع توصيل المرافق. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً