اعلان

الجو ربيع.. تعرفي على أسباب حساسية الوجه المفاجأة في الربيع وكيفية علاجها

أسباب حساسية الوجه

تعاني العديد من السيدات بسبب أحمرار الوجه في جو الربيع لعدة أسباب، قد تكون هذه الأسباب صحية، إذ تعاني المرأة من حساسية موسمية تتسبب في انتشار اللون الأحمر على بشرتها، وقد تكون لأسباب تنتهي بمُجرد تناول الأدوية الخاصة بها.

أسباب أحمرار الوجه في الربيع

قد يكون اللون الأحمر المنتشر على سطح البشرة نتيجة حساسية تظهر خلال موسم معين، ويعتبر بداية موسم الربيع وقت ظهورها، وقد يؤثر على الناس الذين يعانون من الحساسية الموسمية، فعندما تبدأ الزهور بالتفتح وتنشر حبوب اللقاح في الهواء وهي مواد مُهيجة للجهاز المناعي؛ فتتسبب في العديد إصابة البشرة التي يزيد أحمرارها بسبب الكحة إضافة إلى تورم العينين

من ضمن الأسباب التي تسبب حساسية الوجه وأحمراره، الإصابة بالتهاب الجلد التماسي، وهو طفح جلدي أحمر اللون في هذه الحالة إذا لمس الجلد مادة ما قد تكون مُثيرة لحساسية الجلد، وهناك بعض المواد الكيميائية مثل الشامبو وصبغات الشعر، والعطور التي تُسبب الحساسية للكثيرات.

أسباب مرضية تسبب حساسية الوجه وأحمراره

من أكثر الأمراض التي تسبب حساسية الوجه وأحمراره هي "الأكزيما"، وهو عبارة عن بقع جلدية حرفشية تصاحبها الحكة التي تظهر على الوجه، والعنق، واليدين، والركبتين، وهي غير مفهومة السبب بشكل واضح، عادةً ما تُصيب الأكزيما الاشخاص الذين يعانون من الربو والحساسية الموسمية.

والتهاب الجلد الدهني، الذي يمكن أن يؤثّر على الوجه والرقبة، بخلاف بعض الأمراض المناعية مثل، مرض الذئبة الحمراء؛ وهو الاضطراب الذي يهاجم الخلايا السليمة والأنسجة الخاصة في الجسم.

أسباب حساسية الوجه

كيفية علاج حساسية الوجه في الربيع 

يستخدم الماء البارد والصابون المصنوع من زيت الزيتون أو الغار؛ فهذه المواد تخفّف الحساسية لبشرة الوجه، ويفضّل غسل الوجه مرتين في اليوم بالماء البارد دون صابون. 

الابتعاد عن المواد التي تُسبّب الحساسية للأشخاص مثل البيض والسمك والحليب وغيرها من المود الأخرى؛ فطبيعة أجسامهم لا تتحمّل هذه المواد لذلك ينصح بتناولها بنسبٍ قليلة على فترات متباعدة، وإنّ التقليل من الحلويات والمكسّرات يساهم في التخلص من حساسية الوجه أيضاً. 

استخدام الخلطات التي تخفف من الحساسية مثل: خلطة الجلسرين مع الخيار، حيث تُهرس حبة خيار على الخلاط ومن ثم تضاف ملعقة الجلسرين وتُحرّك جيداً وتضاف ملعقة طحين ويُخلط المزيج جيداً ثم يوضع على الوجه مدة عشرين دقيقة، ثمّ يُغسل الوجه بالماء الفاتر ويمسح بقطعة قماش مبللة بماء الورد. 

عند ظهور الحبوب الصغيرة على الوجه يفضل عدم فركها وحكها بأصابع اليدين كي لا تتهيّج، ولكن عند الرغبة الشديدة بالحكة يتم إحضار نصف قطعة ليمون وفرك الوجه بها. 

ينصح بعد غسل الوجه بالماء البارد أو الفاتر بوضع الجلسرين على الوجه؛ فهو يعمل كمُلطّف ومرطّب للحكة والاحمرار، ويوضع زيت الزيتون بدهن مقدار ملعقة على الوجه عند ظهور الحساسية. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً