اعلان

بمناسبة عيد القيامة المجيد 2019.. تعرف على أبرز طقوس سبت النور وسبب تكحيل العين في هذا اليوم

عيد القيامة المجيد 2019 .. طقوس سبت النور

يحتفل الأقباط الأقباط الأرثوذكس اليوم بليلة عيد الميلاد المجيد 2019 وانتهاء الصوم الكبير الذي امتد لمدة ٥٥ يوما، حيث امتنع الأقباط خلال فترة الصوم عن تناول اللحوم ومنتجات الألبان واكتفوا بتناول البقوليات والخضروات والأكلات التي تطهى بالزيت فقط.

وتستعد الكنائس القبطية الأرثوذكسية اليوم السبت، لاحتفالية عيد القيامة المجيد 2019 سواء من إقامة القداسات، ويعتبر عيد القيامة المجيد هو أعظم الأعياد المسيحية و أكبرها و متمم الصوم الكبير الذي استمر لمدة 55 يومًا.

عيد القيامة المجيد 2019 .. طقوس سبت النور

يحتفل الأقباط الأرثوذكس اليوم السبت بما يعرف كنسيًا بـ سبت النور، وتم تسمية اليوم بهذا الاسم، يحمله اليوم من بركة تنير حياة أبناء المسيحية وظهور النور المقدس من قبر المسيح، وقد يسمى أيضًا بـ "سبت الفرح" وهو يأتي بعد الجمعة العظيمة التي شهدت عذاب المسيح، وقبل أحد القيامة أو عيد الفصح الذي يقيم قيلمته من القبر.

عيد القيامة المجيد 2019 .. طقوس سبت النور 

يعتمد هذا الاحتفال على إقامة ذكرى قيامة يسوع من موته بعد ثلاثة أيام من صلبه وتعذيبه –حسب ما ورج في العهد الجديد-، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي اختتم بـ "أسبوع الآلام"، ذلك بالاضافة إلى انه ذكرى بداية زمن القيامة المستمر في السنة الطقسية أربعين يوماً حتى عيد العنصرة الذي يقصد به حلول الروح القدس على تلاميذ المسيح بعد صعود يسوع بعشرة أيام بحسب رواية سفر أعمال الرسل، و يتم الاحتفال به بعد عيد الفصح بخمسين يومًا. 

أبرز مظاهر سبت النور .. تكحيل العيون 

هناك طقوس لسبت النور يفعلها الأقباط خلال أسبوع الآلام، غير مقتصرة على عادات الأكل، ولكن هناك طقوس أخرى اعتادوا فعلها في الأسبوع الأخير من الصوم الكبير. 

فى يوم سبت النور الذي تحتفل به الكنيسة اليوم اعتاد البعض وخاصة في صعيد مصر على تزيين العين بـ "الكحل" حيث كان يستخدمه الأجداد بخلطه مع البصل اعتقادًا منهم أن هذه العادة تساعد على توسيع العين وتجميلها. 

وذكر الكتاب المقدس هذه العادة في قوله "وَكَحِّلْ عَيْنَيْكَ بِكُحْل لِكَى تُبْصِرَ"، (رؤ ٣:١٨) واستخدم الكحل حتى ترى العيون النور المقدس، والذي توارثته الأجيال، حيث كان في القديم يتم تكحيل العيون؛ لحمايتها من شدة النور، الذي يخرج من قبر السيد المسيح من كنيسة القيامة في القدس. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الداخلية» تكشف حقيقة سرقة سيف تمثال سيمون بوليفار بوسط القاهرة