اعلان

دفتر أحوال المحاكم: محاكمة مرسى وآخرين في "التخابر مع حماس".. ومتهمي "أحداث قسم شرطة العرب"

تشهد محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأحد، العديد من الجلسات الهامة، ومنها إعادة محاكمة مرسى و23 آخرين بـ"التخابر مع حماس"، استكمال محاكمة بديع و46 إخواني بـ"أحداث قسم شرطة العرب"، الجنايات تحاكم المتهمين بـ"خطف طفل الشروق"،

إعادة محاكمة مرسى و23 آخرين بـ"التخابر مع حماس"

تواصل الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة المعزول محمد مرسى و23 متهما من قيادات وعناصر جماعة الإخوان، فى قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات العنف المسلح داخل مصر وخارجها بقصد الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية، والمعروفة بالتخابر مع حماس.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس، وبحضور محمود حجاب ممثل النيابة العامة، وسكرتارية حمدي الشناوي.

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

وأظهرت التحقيقات، أن المتهمين اتحدوا مع عناصر أخرى تابعة للجماعات التكفيرية المتواجدة بسيناء، لتنفيذ ما تم التدريب عليه، وتأهيل عناصر أخرى من الجماعة إعلاميا بتلقي دورات خارج البلاد في كيفية إطلاق الشائعات وتوجيه الرأي العام لخدمة أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وفتح قنوات اتصال مع الغرب عن طريق دولتي قطر وتركيا.

اقرأ أيضا.. اليوم.. نظر دعوى قناة Ltc لإلغاء قرار وقف البث

 

استكمال محاكمة بديع و46 إخواني بـ"أحداث قسم شرطة العرب"

تستكمل محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار سامي عبد الرحيم، محاكمة محمد بديع و46 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، في أحداث العنف التي وقعت في محافظة بورسعيد فى أغسطس 2013، والمعروفة باسم "أحداث قسم شرطة العرب".

كانت محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، قد سبق وأصدرت في شهر أغسطس 2015حكما بمعاقبة محمد بديع والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجي وصفوت حجازي، و16 آخرين، بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا حضوريًا، ومعاقبة 76 متهمًا آخرين هاربين بذات عقوبة السجن المؤبد غيابيا لكل منهم، ومعاقبة 28 آخرين حضوريًا بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، والقضاء ببراءة 68 متهمًا، مما هو منسوب إليهم من اتهامات.

اقرأ أيضا..انتشار أمني مكثف بمحيط الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لتأمين قداس عيد القيامة

 

الجنايات تحاكم المتهمين بـ"خطف طفل الشروق"

تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية، حكمها على المتهمين بخطف طفل الشروق.

وتعود أحداث القضية عندما قام جد الطفل "سامي هشام فايز" بالتوجه لقسم شرطة الشروق للإبلاغ عن قيام مجهولين باختطاف حفيده 7 سنوات من أمام مسكنه من خلال رؤيتهم بكاميرات المراقبة الموضوعة أمام الفيلا، بالحي الثالث باستخدام سيارة ملاكي، وأجرى الخاطفون اتصالات هاتفية لأسرة الطفل طلبوا خلالها فدية مبلغ مالي قدره 100 ألف دولار نظير إطلاق سراحه.

وأجرت النيابة العامة معاينة تصويرية لمكان احتجاز الطفل باصطحاب المتهمين الثمانية، وهم "وليد. ع. س"، و"طارق. ع. م"، و"المعتز. بالله. ع"، و"نور. ر. إ"، و"عبد العليم. ع. م"، و"سالم. ط. ع"، و"مؤمن. ط. ع"، و"إسلام. ع. س"، كما قامت بمواجهة الطفل بالمتهمين وتعرف عليهم.

اقرأ أيضا.. تجديد حبس 23 متهمًا باستعراض القوة على المواطنين في عابدين

 

نظر دعوى قناة Ltc لإلغاء قرار وقف البث

تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، في الدعوى رقم 26480 لسنة 73 قضائية، المقامة من سميرة الدغيدى رئيس مجلس إدارة قناة Ltc، والتى تطالب بوقف القرار الصادر من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بوقف بث قناة Ltc، لتقديم المستندات من جهة الإدارة والمتدخلين هجوميا.

واختصمت الدعاوى، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام بصفته، وقالت الدعوى، إن القرار الصادر من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مخالف للمواد 70 و71 من الدستور المصري.

وقال المجلس، في بيان له، إنه نظرًا لما قامت به قناة LTC الفضائية من خروقات تسئ للإعلام وتستغل الحريات الممنوحة للإعلاميين في ارتكاب جرائم إعلامية بشكل سافر يمثل إهانة لمهنة الإعلام والاستهتار بالقوانين والدستور وإهانة للمشاهدين ومخالفتها للمعايير والأكواد الصادرة عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فقد صدرت ضد القناة عدة قرارات وكان منها: وقف برنامج (المشاغبة) لمدة أسبوعين بسبب تجاوز مهني وتحويل مقدمة البرنامج إلى نقابة الإعلاميين للتحقيق، وإحالة مقدمي ومعدي برامج (صح النوم، كلام في الكورة) وكذلك مدير القناة للتحقيق نظرا لما ورد منهم من تجاوزات ومخالفات في هذه البرامج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً