اعلان

كتالوج جديد لأكل الفسيخ في شم النسيم 2019 .. الصحة تنصح المواطنين بتناول الأسماك المملحة بطريقة صحية وتنشر الخط الساخن لاستقبال حالات التسمم

طريقة صحية لأكل الفسيخ

يعتاد المصريين تناول الأسماك المملحة أشهرها الفسيخ والرنجة في يوم شم النسيم، إذ تُعَد هذه الأكلة خصيصًا وتنتشر بكثرة في المحلات لتناولها في هذا اليوم بجانب الليمون والبصل الأخضر، ما يؤدي إلى ارتفاع حالات التسمم بين المواطنين في شم النسيم، نتيجة لطريقة التحضير الخاطئ.

الصحة تنصح المواطنين بطريقة صحية لأكل الفسيخ

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوزارة رفعت درجة الاستعداد إلى القصوى بالتزامن مع أعياد شم النسيم، مشيرًا إلى أن سيارات الإسعاف موجودة لتأمين الاحتفالات بالكنائس والمتنزهات العامة.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" أمس، أكد "مجاهد" أن لجان المتابعة والرقابة مستمرة في شن حملات تفتيشية على جيمع المنافذ التي تبيع الأسماك المملحة والمدخنة، حتى أنه جرى إعدام 8 أطنان من الفسيخ لعدم صلاحيتها وعدم مطابقتها للاشتراطات الصحية، مع أخذ عينات من 54 مصنع وإرسالها إلى معامل وزارة الصحة.

طريقة صحية لأكل الفسيخ 

تجنب رأس السمكة 

ووجه مجاهد النصح إلى المواطنين بعدم تناول الأسماك المملحة والمدخنة مجهولة المصدر التي يتم شرائها من البائعة الجائلين والتي تكون مُعرضة للذباب والأتربة وملوثات الهواء. 

تجنب تناوله بكميات كبيرة 

نصح أيضًا بعدم تناول الفسيخ بكميات كبيرة، إذ يعتاد الكثير تناوله وشرائه بكميات كبيرة باعتباره موسم تناوله ما يسبب حالات تسمم في لدي الأشخاص وربما تحدث مُضاعفات. ونصح مجاهد بضرورة الإبتعاد عن رأس السمكة وأحشائها بسبب انتشار المواد السامة وتمركزها فيها. 

طريقة صحية لأكل الفسيخ 

الخط الساخن لحالات التسمم 

وجدير بالذكر أن وزارة الصحة قد نسَّقت مع مراكز السموم، لتحويل أية حالات طارئة، مع توفير خط ساخن رقم 16474، للاستفتار والإبلاغ. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً