اعلان

"تورتة الفسيخ وسلطة الرنجة" آخر تقاليع شم النسيم في الإسكندرية.. فسخاني العطارين: إقبال ضعيف على شراء الفسيخ مقارنة بالعام الماضي (فيديو وصور)

"تورتة الفسيخ وسلطة الرنجة" آخر تقاليع شم النسيم
"تورتة الفسيخ وسلطة الرنجة" آخر تقاليع شم النسيم

يزداد الإقبال على محال الأسماك المملحة خلال هذه الأيام من كل عام، مع اقتراب عيد شم النسيم، حيث يتفنن بائعو الفسيخ بمحافظة الإسكندرية في صناعة وتجهيز الأنواع المختلفة من الفسيخ والرنجة، والمرتبطة بالاحتفال بهذا اليوم، كعادة فرعونية متأصلة في الشعب المصري.

محلات الفسيخ والرنجة في العطارين

"أهل مصر" توجهت إلي أحد أقدم محال بيع الفسيخ بالإسكندرية، وتحديدا بسوق العطارين بوسط المدينة، للتعرف على مدى الإقبال وأسعار الفسيخ مقارنة بالعام الماضي والأنواع المختلفة هذا العام.

"ورثت المهنة عن والدي وجدي، وسوق العطارين أحد أقدم وأشهر أسواق بيع الأسماك المملحة بكافة أنواعها حيث يعود تاريخه إلى السبعينات من القرن الماضي" هكذا حدثنا الحاج محمد سيد أحمد، صاحب محل بيع الفسيخ، مضيفا أنه يتم الاستعداد والتحضير قبل أيام من عيد شم النسيم، حيث يزداد الإقبال علي الشراء قبله بيوم أو يومين.

اقرأ أيضا.. شم النسيم في سوهاج.. ركود بسوق الأسماك المملحة.. والغلابة يكتفون بشراء "مّش الفسيخ" (فيديو وصور)

وحول الأسعار هذا العام، أكد أن أسعار الأسماك المملحة مرتفعة هذا العام بنسبة تصل إلى 20 % مقارنة بالعام الماضي، ويرجع ذلك إلي ارتفاع أسعار الأسماك خلال الفترة الماضية، مضيفا أن سعر الفسيخ هذا العام يترواح ما بين 120 إلى 160 جنيها حسب نوع وحجم السمكة، بينما يتراوح سعر الرنجة المستوردة ما بين 25 إلى 60 جنيها، أما السردين البلدى فسعر الكيلو 60 جنيها مقارنة بالعام الماضي حيث كان سعره 40 جنيها، ويتم الاعتماد على شراء الأسماك القادمة من محافظة كفر الشيخ والمزارع.

وأشار الحاج محمد، إلي أن حركة البيع والشراء ضعيفة هذا العام مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع الأسعار، حيث كان هناك الكثير من الزبائن يحرصون علي شراء كميات تصل إلي 10 كيلو قبل عيد شم النسيم إلا أن الأمر اختلف تماما هذا العام حيث يأتي الزبائن لشراء كميات قليلة لتلبية احتياجات الأسرة ولإدخال البهجة عليهم كعادة اعتادوا عليها كل عام في مثل هذا اليوم.

اقرأ أيضا.. في رحاب السيد البدوي.. فسخاني أبو عِمّة: "السردين المخلل لا يعلى عليه"(فيديو وصور)

تورتة الفسيخ وسلطة الرنجة

تفنن بعض البائعين بالإسكندرية في تقديم الفسيخ والرنجة وأكلات شم النسيم، بطريقة جديدة ومختلفة، حيث يوجد "تورتة سلطة الفسيخ" و"سلطة الرنجة"، و"الفسيخ السنجاري المخلي"، فيما يوجد ولأول مرة مطاعم مخصصة لتقديم وجبات فسيخ ورنجة بأشكال مختلفة، كما تقدم "ساندوتشات" فسيخ، ولاقي ذلك إقبالا من جانب المواطنين.

طريقة تمليح السمك وعمل فسيخ

وأوضح أحمد الشيخ، أحد أقدم بائعي الفسيخ بالإسكندرية، والذي ورث المهنة أبا عن جد، منذ عام 1925، طريقة تمليح الأسماك وعمل الفسيخ، حيث يجب أن يكون مصدر السمك موثوق فيه، ويتم غسله جيدا، ثم يتم إضافة له ملح طعام، وهناك من يضع عليه كركوم وشطة لضمان جودته، مضيفا أن الأمر يعود في النهاية إلي "النفس في الطعام والنظافة".

اقرأ أيضا.. "نبروه" قِبلة نجوم الكرة والفن في الفسيخ والرنجة بـ شم النسيم

وأضاف الشيخ، أنه فيما يخص الرنجة فإنه يجب أولا الشراء من مكان محل ثقة والذين يعملون به ذوي خبرة وذلك من خلال المعاملة والاستمرارية، ويتم شراء الرنجة التي يكون لونها من الخارج جيد و"ناشفة" ولكن لا تكون "ناشفة" بالشكل الزائد عن اللزوم، مشيرا إلى أن معظم الأسماك يتم استيرادها من الخارج، وأن هناك اهتمام خلال هذه الفترة بالإنتاج المصري حيث يعادل المصري الإنتاج المستورد حاليا وأصبح هناك اهتمام كبير به.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً