اعلان

أهل مصر تخترق العالم السري لـ "أكلة الحباش".. الهرم الرابع في الوجبات الشعبية بدمنهور (فيديو وصور)

تختلف العادات والتقاليد من محافظة إلى آخرى، فهناك عادات وتقاليد وأكلات شعبية في محافظة البحيرة تميزها عن باقي المحافظات المجاورة، ويعتبر الحباش من الأكلات الشهيرة في محافظة البحيرة بالأخص مدينة دمنهور، فعندما يذكر كلمة "حباش" لا يستطيع أحد فهم تلك الكلمة غير المواطن الدمنهوري.

التقت "أهل مصر"، مع أبو حسن صاحب أشهر محل حباش بمدينة دمنهور، للوقوف حول عرض طريقة عمل الحباش، حيث قال:"تعود فكرة عمل الحباش إلى جده أحمد الجمل، حيث قام بعمل أول طبق حباش منذ ما يقرب من 50 سنة وأصبح بعد ذلك جزء أساسي في وجبة الإفطار والغداء، خصوصاً في شهر رمضان الكريم وأعياد الربيع". 

اقرأ أيضا.. "تورتة الفسيخ وسلطة الرنجة" آخر تقاليع شم النسيم في الإسكندرية.. فسخاني العطارين: إقبال ضعيف على شراء الفسيخ مقارنة بالعام الماضي (فيديو وصور)

وأوضح أبوحسن مكونات الخلطة السرية لعمل الحباش: "أولا يدعي الحباش بهذا الاسم بسبب أن مكوناته كثيرة مثل جميع أنواع البهارات بالإضافة إلى الطحينة والطماطم والزيت الحار والثوم والخل والليمون والبقدونس، يتم خلط جميع المكونات مع بعض ووضعه في الثلاجة". 

وأشار صاحب أشهر محل حباش، إلى أن الحباش أكله أساسية لا يمكن الاستغناء عنها في محافظة البحيرة بالأخص مدينة دمنهور، مؤكدا:" لدي زبائن منذ 30 سنة دائمين على شراء الحباش يوميا سواء في وجبة الإفطار أو الغداء". 

من جانبها قالت سهير السيد إحدى المواطنات، إن هناك عادات وتقاليد الاحتفال بعيد الربيع في محافظة البحيرة، منها شراء الأسماك المملحة، الترمس، العناب، الحلبة، أم الخلول، الحباش، لإعداد الأطعمة التي يتم تناولها في احتفالات عيد الربيع. 

اقرأ أيضا.. "نبروه" قِبلة نجوم الكرة والفن في الفسيخ والرنجة بـ شم النسيم

وأشارت إلى إن تلك الأطعمة تعد عادات وتقاليد لا يمكن التخلي عنه لدى المواطن البحراوي في احتفالات شم النسيم، بالإضافة إلى الحباش مع البيض الملون وبعض من الكحك الملون الذي يدخل البهجة على الأطفال والذهاب إلى الحدائق والمتنزهات العامة للاحتفال في مدينة دسوق وإسكندرية أو في المحافظة نفسها والبعض الآخر يذهب إلى الأراضي الزراعية.

وأضافت أن شراء الأسماك المملحة تعد من الأشياء الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في تلك المناسبة، رغم اختلاف الأذواق والآراء بين أفراد الاسرة الواحدة علي شراء الفسيخ أو الرنجة ولكن دائما يظل الفسيخ يكتسح وفي منافسة الشراء رغم ارتفاع أسعاره.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين