اعلان
اعلان

لماذا تشارك مصر في منتدى الاقتصاد العربي كضيف شرف؟

كتب : أهل مصر

يفتتح رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، ظهر الخميس المقبل "منتدى الاقتصاد العربي" في دورته رقم 27 ببيروت بمشاركة عربية ودولية واسعة من 15 بلدا، ويكتسب المنتدى أهمية كبيرة من خلال مشاركة مصر كضيف شرف المنتدى، بوفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء.

وكشفت مجموعة الاقتصاد والأعمال اليوم الاثنين، أن الوفد المصري يضم 6 وزراء، وهم كل من المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، ومحمد سعفان وزير القوى العاملة، كما يضم وفد مصر نائب محافظ البنك المركزي جمال نجم، والدكتورة نيفين جامع رئيسة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إلى جانب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أحمد الوكيل، والدكتورة جيهان صالح المستشارة الاقتصادية لرئاسة مجلس الوزراء، كما يشارك في المنتدى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والأمين العام المساعد السفير حسام زكي.

اقرأ أيضا.. مستوى قياسي مرتفع لستاندرد اند بورز بفضل بيانات إنفاق المستهلكين

وأكد رؤوف أبو زكي رئيس مجموعة الاقتصاد والأعمال، إن مشاركة مصر كضيف شرف المنتدى تكتسب أهميتها، كونها محط أنظار المستثمرين من كل حدب وصوب، في ضوء ما حققته بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي من إصلاحات واسعة وتشريعات حديثة، الأمر الذي يتيح الفرص أمام المستثمرين للاطلاع على ثورة الإصلاح والعمران التي تندرج كلها تحت عنوان "مرحلة الرئيس عبد الفتاح السيسي رائد النهضة الحديثة في مصر".

وأشار إلى أن الدورة الـ27 ترسخ مرة أخرى موقع المنتدى عربيا ودوليا من خلال مشاركة جامعة الدول العربية وصندوق النقد الدولي ومنظمة الإسكوا واتحاد الغرف العربية والغرف العربية والأجنبية والقيادات المصرفية والاقتصادية والمالية.

ولفت إلى أن صندوق النقد الدولي سيطلق للسنة الثانية على التوالي تقريره السنوي عن المنطقة (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، والذي سيكون له جلسة خاصة يرأسها مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق الدكتور جهاد أزعور.

ويستقطب المنتدى مشاركة من نحو 500 شخصية لبنانية وعربية ودولية، لاسيما قادة الاتحادات والغرف العربية والأجنبية المشتركة واتحاد الغرف العربية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات والصندوق السعودي للتنمية واتحاد المصارف في الكويت، إضافة إلى مشاركة العديد من الوزراء اللبنانيين.

ويشمل برنامج المنتدى عددا من المحاور في مقدمتها مُناخ وفرص الاستثمار في مصر ولبنان، حيث ستكون هناك جلسة عن مصر تناقش التطورات المستجدة في ظل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والفرص المتاحة في المشاريع الكبرى والمناطق الصناعية، كما تتناول الجلسة الوضع في لبنان وملامح النهوض الاقتصادي والحاجة إلى الإنفاق الاستثماري من خلال معالجة المالية العامة وإطلاق برنامج مساعدات مؤتمر سيدر.

كما سيتم في الجلسة المخصصة لتقرير صندوق النقد الدولي، استعراض متطلبات تسريع النمو الاقتصادي في البلدان العربية وتنويع مصادره، والدخول في جيل جديد من الإصلاح الذي يتلاءم مع متطلبات النمو، بالإضافة إلى دور الصناعة المصرفية والمالية في دعم النمو ومواجهة التحول الرقمي حيث يتناول هذا المحور تطورات واتجاهات الرقابة المصرفية، والمتغيرات المطلوبة لتعزيز دور المصارف في دعم النمو.

اقرأ أيضا.. عرض تجربة مصر فى مواجهة الإدمان بالملتقى الدولى لمكافحة المخدرات بدبى

وتبحث الجلسات في تعزيز تنافسية البلدان العربية في استقطاب الاستثمار، حيث تتناول متطلبات تسريع النمو والإصلاح لتعزيز جاذبية الاستثمار واستعراض سياسات بعض الدول.

يشار إلى أن المنتدى تنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال بالاشتراك مع مصرف لبنان (البنك المركزي) وجمعية مصارف لبنان وبالتعاون مع وزارتي التجارة والاتصالات في لبنان واتحادي الغرف العربية واللبنانية ومؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل