اعلان

أدعية الصباح.. رددها لعلها المنجية

أدعية الصباح
كتب :

لابد أن يحرص كل مسلم على ترديد أدعية الصباح فهى ثوابها عظيم، وإذا فاته وقت تلاوة أذكار الصباح فلابد من قضاؤها وقت تذكرها ولكن من الأمور الهامة المواظبة عليها في أوقاتها لنيل الأجر كاملاً ، وأن يدعو الله عز وجل ألا يحرمه من ثوابها، وقد أمر الله عز وجل عباده المؤمنين بلزوم الذكر والمداومة عليه في كل وقت حين قال في كتابه العزيز {يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا * وسبحوه بكرة وأصيلا} (الأحزاب:41-42).

أدعية الصباح والمساء 

أذكار الصباح والمساء من القرآن والأحاديث الشريفة عديدة منها: 

• الاستغفار .. روى البخاري في صحيحه عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "سيد الاستغفار: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت" إذا قال ذلك حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة، وإذا قال ذلك حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة، ومعنى أبوء: أقر وأعترف. 

• "اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك" من قالها حين يصبح أو يمسي: أربع مرات أعتقه الله من النار.

• "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، من قالها حين يصبح وحين يمسي سبع مرات، كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة".

اقرأ أيضًا.. قائمة مواقيت الصلاة في مصر السبت 27 - 4 - 2019 بمختلف محافظات الجمهورية

• "اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي" 

• "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، من قالها حين يصبح ثلاثاً لم يضره شيء.

• "رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً" من قالها ثلاثاً حين يصبح، وثلاثاً حين يمسي كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة.

• "اللهم صل وسلم على نبينا محمد" عشر مرات: "من صلى عليّ حين يصبح عشراً، وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة". 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً