اعلان

أين "البغدادي" ولماذا يعود الآن؟.. زعيم داعش يتقمص دور "بن لادن" ويظهر من إفريقيا لتهديد 12 دولة (صور وفيديو)

كتب : سها صلاح

بعد خمس سنوات من ظهوره لأول مرة في شريط فيديو، يلقي فيه خطبة في الجامع الكبير للنوري، في الموصل العراقية، ظهر زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في شكل بصري، معترفاً بنهاية البغوز معركة وسقوط العديد من المقاتلين، وفي جزء منفصل، ناقش تفجيرات سريلانكا.

وبدأ تنظيم داعش ومؤيدوها في نشر مقطع فيديو مقبل من مؤسسة الفرقان الإعلامية، وهي ذراع المجموعة الإعلامية المكرسة إلى حد كبير لإنتاج خطابات القيادة. 

ويعتبر هذا الفيديو هو الأول لفرقان منذ شريط فيديو تم عرضه في يوليو 2016 والذي يعرض بالتفصيل المقاطعات والإدارات والمكونات الهيكلية الأخرى للمجموعة.

ماذا يوجد في فيديو البغدادي؟

ظهر "البغدادي" في شريط الفيديو يحاضر ثلاثة رجال ملثمين يجلسون أمامه حول العديد من التطورات العالمية، والعديد منها حديث، بما في ذلك الانتخابات التشريعية الإسرائيلية في 9 أبريل والاحتجاجات السياسية في الجزائر والسودان،كما ظهر "البغدادي" يثني على مرتكبي داعش المرتكبين لتفجيرات سريلانكا 

حيث قال نصاً :"أما بالنسبة لإخوانكم في سريلانكا،لقد فرحوا في قلوب الموحدين بعملياتهم الغامرة التي ضربت منازل الصليبيين في عيد الفصح ، في الانتقام لإخوانهم في باغوز".

اقرأ ايضاً.. مغردو العرب يتساءلون.. من أخرج "البغدادي" من جحره بعد 5 سنوات من الاختفاء؟

حديث البغدادي حول معركة "الباغوز"

قال "البغدادي" وفقاً لموقع سايت المتخصص في الشئون الجهادية نصاً: "انتهت معركة باغوز، وفيها كانت وحشية واضحة من الصليب تجاه أمة الإسلام، في الوقت نفسه، كانت شجاعة أمة الإسلام وشجاعتها وصمودها واضحة، حيث مزق هذا الصمود قلوب الصليبيين، مما زاد من إحباطهم وكراهيتهم ضد هؤلاء الناس الحازمين من أمة الإسلام ...

اقرأ ايضاً.. أول تعليق من العراق على فيديو زعيم "داعش" بعد اختفاء 5 سنوات

كيف ظهر البغدادي في الفيديو؟

يبدو البغدادي في صحة جيدة حيث ظهر في هذا الفيديو الجديد كإجابة غير معلن عنها لهزائم داعش العسكرية الكبيرة والأخبار المتكررة التي قتلها.

من ناحية أخرى ، منذ ما يقرب من خمس سنوات منذ أن رأينا آخر مرة وهو يلقي خطبة في الموصل ، يبدو البغدادي كبيرًا في السن، لحيته ، ذات اللون الأسود في الغالب، أصبحت الآن رمادية، وصبغ النصف السفلي منها.

كان يجلس على أرضية مغطاة بالسجاد في سترة مغطاة بالجلد، بعيدًا عن الأحجار المنحوتة المتقنة للمسجد الحرام في الموصل ، حيث كان يرتدي زيًا أسود رائعًا وساعة شهيرة .

بالطبع ، كان بإمكان داعش تقديم زعيمها بطريقة محترمة أكثر - ربما وراء طاولة، أو على منصة، لكن ظروف داعش تغيرت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، فلم يعد زعيمهم الحاكم المتأنق والمرتدي للساعات في مساحات شاسعة من العراق وسوريا، ولكن بدلاً من ذلك كان القائد المتشدد لقوة متمردة.

اقرأ أيضاً.. بعد غياب 5 سنوات.. 6 أخطاء لـ"داعش" تكشف مخبئ أبوبكر البغدادي

ما هي رسائل البغدادي للعالم؟

كانت الملابس المتواضعة من العناصر الأساسية لأسامة بن لادن، والطريقة التي ارتدى بها ملابسه كانت شيئًا ما زاد من سمعته باعتباره الطفل الثري الذي ترك كل شيء لديه، وهو أمر قد يرى البغدادي أنه يستحق الكفاح، نظرًا لعشق بن لادن عبر المجتمع الجهادي العالمي بأسره.

حتى لو وضعنا ملابس البغدادي جانباً، فإن الشكل نفسه من هذا الفيديو يحاكي شخصية جهادية أخرى تحظى بشعبية كبيرة، أبو مصعب الزرقاوي ، القائد السابق لتنظيم القاعدة في العراق وسلف البغدادي. 

ومن المستحيل تجاهل التشابه بين عرض البغدادي يوم الاثنين و" رسالة إلى الشعب "-وهو شريط فيديو في أبريل 2006 – الذي ظهر فيه الزرقاوي جالسًا بين مجموعة من مقاتليه.

فيديو يوم الإثنين من نواحٍ كثيرة هو آخر يد التجنيد الذي يمكن أن تلعبه قيادة المجموعة. إنها تسمح للبغدادي بإثبات أنه على قيد الحياة مع إعطاء هزة من الحياة لسرد بين الولايات المتحدة والعالم الذي أدى بالفعل إلى تطرف الكثير.

لذا، في حين أن ظهوره قد لا يمثل بحد ذاته التهديد العسكري الذي مارسه ذات مرة، إلا أنه يمثل خطًا قويًا للتواصل بين البغدادي وأولئك الذين يعتقدون صدقًا أنه خليفة لهم.

ماذا جاء في فيديو البغدادي عن تونس؟

شمل الفيديو الحديث عن 12 دولة منها العراق، سوريا، خراسان، غرب إفريقيا، سيناء، ليبيا، الصومال، اليمن، وسط إفريقيا، القوقاز، تونس، وتركيا.

وكانت المرة الأخيرة التي ظهر فيها البغدادي في عام 2014، بعد أن تمكن تنظيم "داعش" حينها من السيطرة على مناطق كبيرة في العراق وسوريا،وظهر "البغدادي" وهو يتسلّم تقريرًا عن تونس 

أين البغدادي؟

توجه زعيم تنظيم داعش الإرهابي، أبوبكر البغدادي في تسجيل مصور بث الاثنين، إلى من يسميهم أنصاره في غرب أفريقيا، حيث يخوض تحالف تقوده فرنسا الحرب ضد جماعات متطرفة.

وتنشط عدة جماعات في الصحراء الكبرى يتبعون داعش والقاعدة، ومن أشهرها أتباع "أبو الوليد الصحراوي" الذي جاء ذكره على لسان البغدادي في الشريط المصور.

وفي منطقة الساحل المضطربة في غرب أفريقيا، يستغل المتطرفون الصراعات المحلية لتوسيع نشاطهم، بفضل الأسلحة التي يتلقونها من أقرانهم في ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي واستيلاء مليشيات مسلحة على مقدرات البلاد.

وفي نيجيريا، بايعت جماعة منشقة على جماعة بوكو حرام المتطرفة تنظيم داعش، فيما أعلنت جماعة أخرى في مالي وبوركينا فاسو والنيجر تبعيتها لداعش والقتال ضد قوة أفريقية مكلفة بمحاربة المتطرفين في منطقة الساحل والصحراء.

وبين وقت وآخر، يعلن التنظيم المتطرف عن عمليات انتحارية ضد القوات الدولية في الصحراء، أو ضد أهداف في عواصم المنطقة بالخصوص بوركينا فاسو ومالي، فيما يعتقد مراقبون أنهم من الخلايا النائمة التابعة لداعش.

وتمثل الصحراء الكبرى مجالا واسعا للإرهاب بسبب تضاريسها واتساع رقعتها البالغة تسعة ملايين كيلو متر مربع، وحدودها الواسعة التي تطل عليها عدد من بلدان شمال وغرب القارة الأفريقية.

لماذ ظهر البغدادي على خطى "بن لادن"؟

نجحت التنظيمات الإرهابية في خلق اضطرابات كبيرة في المنطقة، وأججت حروبا قبلية في المنطقة، فهي تارة تقاتل باسم القبيلة كما هو الحال لـ"قبيلة الفلان"، التي خرج من رحمها تنظيم ماسينا الموالي لداعش.

ووجدت القوات الدولية نفسها امام جبهة كبيرة، فبعد أن كانت عملياتها متركزة في شمالي مالي، وشمالي النيجر، وجدت نفسها مضطرة للتوجه جنوبا إلى حدود بوريكنا فاسو حيث ينشط داعش ويعلن عن عمليات إرهابية بين الحين والآخر.

ويخشى مراقبون في أن يسعى البغدادي إلى محاولة تحويل هزيمته في سوريا والعراق إلى مساعي يحاول بها تعويض تلك الخسائر من خلال دعواته المتكررة لأتباعه بالتوجه إلى الصحراء.

اقرأ ايضاً.. "بلاوي في مؤسسات الدولة".. فساد "البشير" يظهر للنور قريباً

من هو البغدادي ولماذا ظهر الآن؟

ولد البغدادي في العراق وكان يعتقد أنه في أواخر الأربعينيات من عمره، وقد بدأ التعصب الديني الثوري خلال نظام صدام حسين. لقد تعمق في ممارسات المتمردين بعد اعتقاله في أوائل العقد الأول من القرن الماضي في سجن أبو غريب ومعسكر بوكا - السجون العسكرية الأمريكية المكتظة والقليلة الموارد والتي يفكر الخبراء الآن في تربة خصبة للزعماء المتطرفين في المستقبل. 

وتابع القتال من أجل تنظيم القاعدة في العراق، والذي يعتبر مقدمة لجماعة الدولة الإسلامية ، التي أسسها البغدادي في سوريا.

كان معروفًا بسلسلة من الخطب البارزة ، بما في ذلك واحدة من المسجد المركزي في الموصل خلال ذروة حكم تنظيم الدولة الإسلامية. تميز الصراع اللاحق بتقارير متعددة عن وفاته ، بما في ذلك تأكيد روسي له " احتمال كبير " بأن غاراته الجوية قتلت البغدادي خارج الرقة.

كان البغدادي قد سمع آخر مرة في شهر أغسطس ، عندما تم إصدار تسجيل صوتي له يحث أتباعه على المثابرة على الرغم من الخسائر الفادحة التي تكبدتها المجموعة. تضمنت الرسالة إشارات معاصرة ، مما دفع المحللين إلى استنتاج أنها من المحتمل أن يتم تسجيلها قبل فترة وجيزة.

أكد تحرير آخر الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا في الأيام الأخيرة ما افترضه المراقبون المقربون منذ شهور، وهو أن زعيم المتمردين المراوغ هرب على ما يبدو وما زال طليقاً. 

مثل هذا السلوك من شأنه أن يعكس تحرير معاقل جماعة تنظيم داعش الأخرى، مثل الموصل في العراق، أكبر مدينة سيطر عليها في ذروة حكمها ،والرقة في سوريا، العاصمة الرمزية لما يسمى بالخلافة. 

لاحظ المسؤولون الأمريكيون في ذلك الوقت أن كبار القادة هناك غادروا ساحات القتال حيث أغلقت قوات التحالف والقوات المتحالفة التي تدعمها الولايات المتحدة على الأرض، تاركة أتباعاً من الرتب الدنيا للقتال حتى الموت - أو الاستسلام.

لا يزال هؤلاء الجنود الأسرى يشكلون خطراً أوسع يعتقد بعض الخبراء أنه من الممكن أن يكرر الظروف التي شكلت تعصب البغدادي وصعوده، يقال إن معسكرات الاعتقال التي تضم مقاتلي تنظيم داعش السابقة مليئة بعشرات الآلاف من السجناء الذين يعيشون في ظروف متدهورة ويظلون أرضاً خصبة للتطرف.

وفي الوقت نفسه، فإن إدارة ترامب وغيرها من الحلفاء، بما في ذلك بريطانيا، لم تضع بعد سياسة واضحة ومستدامة لكيفية التعامل مع هؤلاء المعتقلين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً