اعلان

عيد العمال حول العالم.. هل تعلم ما سر بداية الاحتفال به قبل 132 عام؟

كتب : سها صلاح

تحتفل غالبية دول العالم بـ"عيد العمال"، اليوم الأربعاء، والذي يوافق الأول من مايو من كل عام،ويُسمى أيضاً "يوم العمل" في بعض البلدان، وهو احتفال نقابي سنوي يُقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، وتنظمه حركات عمالية.

اليوم العالمي للعمل، يوم العمال العالمي، عيد العمال، عيد العمل، أو عيد الشغل، هو احتفال سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، وفيه تضرب ملايين المؤسسات ومئات الملايين من العمال عن العمل.

اقرأ ايضاً.. انقلاب في فنزويلا.. ماذا فعلت روسيا لحماية "مادورو"؟ تفاصيل محاولة الإطاحة بالرئيس الفنزويلي بمساعدة الجيش (فيديو وصور)

أصل الاحتفال بهذا اليوم، هو في شيكاغو الأمريكية، حيث حصلت نزاعات بين العمال وأرباب العمل لتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات. كان ذلك في هاميلتون، ثم في تورونتو عام 1886، ما أدى إلى ظهور قانون الاتحاد التجاري، الذي أضفى الصفة القانونية، وقام بحماية نشاط الاتحاد في عام 1872 في كندا.

في عام 1882، شهد زعيم العمال الأمريكي، بيتر ماكغواير، إحدى الاحتفالات بعيد العمال في تورونتو. واستلهاماً من أحداث الاحتفالات في تورونتو الكندية، عاد إلى نيويورك ليقوم بتنظيم أول عيد للعمال يحتفل به في نفس اليوم من كل عام.

اقرأ ايضاً.. فرنسا تستقبل متظاهرى عيد العمال بالغاز والمصادمات (فيديو )

ويحتفل العالم في الأول من شهر مايو في كل عام بعيد العمال، وكانت أستراليا أول دولة في العالم تؤسس لهذا الحدث، لينتقل بعدها إلى الولايات المتحدة ثم إلى أغلب دول العالم.

في بعض البلدان ، مثل إثيوبيا وجنوب إفريقيا والبرازيل ، يُشار إلى العطلة الرسمية بأنها يوم العمال الدولي أو يوم العمال فقط،على الرغم من جذور الحركة العمالية في الولايات المتحدة، يتم الاحتفال بيوم العمال في أول يوم اثنين من شهر سبتمبر بدلاً من شهر مايو.

الفلبين

في الفلبين، تظاهر 10 آلاف عامل في العاصمة مانيلا للاحتجاج على عقود العمل القصيرة الأجل،حيث أحرق المتظاهرون دمية من الرئيس رودريغو دوترتي المسمى "كذاب الملك"، في إشارة إلى وعد الرئيس في حملته الانتخابية لعام 2016 بمنع أصحاب العمل من توظيف العمال بعقود قصيرة الأجل دون فوائد كافية ، وفقًا لتقارير رويترز. نقابات العمال تقول إن هذه الممارسة استمرت.

كوريا الجنوبية

في كوريا الجنوبية، اشتبك عشرات النشطاء مع السلطات بعد محاولة لتثبيت تمثال خارج القنصلية اليابانية في مدينة بوسان الجنوبية،وأصيب 10 متظاهرين عندما حاولت الشرطة فض اعتصام، حسبما ذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية،كان التمثال يهدف إلى إحياء ذكرى ضحايا العمل القسري في ظل الحكم الاستعماري الياباني في الفترة من 1910 إلى 1945.

كمبوديا

في كمبوديا، احتشد النشطاء العماليون للحصول على حد أدنى أعلى للأجور بعد أن حظرت الحكومة مسيرة مخططة على مستوى المدينة، تجمع ألفي عامل ملابس في حديقة في بنوم بنه لكن شرطة مكافحة الشغب أوقفتهم، وفي هونج كونج ، قام حوالي 5000 عامل بمسيرة للضغط على أرباب العمل لقبول اقتراح حكومي يمنعهم من سحب أموالهم من صناديق التقاعد لتغطية التكاليف الأخرى، حسبما ذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست .

اقرأ ايضاً.. سفيرة فنزويلا لدى الاتحاد الأوروبي: اسمحوا لنا"بأن نتكلم عن نفسها"

نمسا فتحتفل بشجرة مايو:

إلا أن الرمز الأكثر تداولاً في عيد العمال متعلق بالشيوعية وهو المنجل والمطرقة إضافة إلى اللون الأحمر بشكل عام،ونجد ذلك في بنجلاديش وباكستان وعدد من دول البلقان ومقدونيا وهندوراس.

بورما وليبيا وسوريا:

رغم أن تركيا واندونيسيا وباكستان تحتفل بهذا العيد وتخصص له يوم عطلة رسمية، إلا أن حكومات هذه الدول تمنع التظاهرات خلاله، في إسطنبول، تنظم تظاهرة في ساحة تقسيم، رغم أنها محظرة منذ 2013.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً