هل تتسبب "طقوس المصريين" في زيادة الأسعار خلال رمضان.. رؤساء الشعب التجارية يتحدثون.. المواطنون يرفعون شعار "ربنا ما يقطعلنا عادة".. والتجار "مكسب كثير في وقت قليل"

صورة أرشيفية

قبل أيام من الشهر الفضيل، يعكف المصريون على حساب الميزانية الخاصة بهم، فرب الأسرة يعد لهذا الشهر ميزانية خاصة فيما يتعلق بالمأكل والمشرب، حتى أن بعض الناس يقومون بعمل «جمعيات» خاصة لرمضان خاصة في ظل ارتفاع الأسعار هذا الموسم، لكن احتياجات هذا الشهر والاحتفال به شيء لا غنى عنه عند المصريين وكأن لسان حالهم يقول: «ربنا ما يقطعلنا عادة».

"أهل مصر" تتجول داخل معارض "أهلا رمضان"

وزارة التموين هي المسئولة عن توفير احتياجات المواطنين، ومسئولة أيضا عن مراقبة الأسواق خلال هذا الشهر من خلال جهاز حماية المستهلك التابع لها ومفتشي الوزارة في جميع المحافظات، وفي سبيل ذلك تجد تعاونا وثيقا يتم بين الوزارة والاتحاد العام للغرف التجارية في سبيل خدمة المواطن المصري وتوفير السلع بأقل الأسعار قدر الإمكان، وآخر هذا التعاون كان في معارض «أهلا رمضان» الذي تم افتتاحه في أكثر من محافظة على مستوى الجمهورية بواقع حوالى 200 معرض بمشاركة موردين عدة توفير الشعب التجارية للمنتجات بهامش ربح بسيط وأحيانا بسعر التكلفة بخصومات تصل إلى 20 %.

كل ما تريد معرفته عن معارض "أهلا رمضان"

كل هذه الترتيبات والمحاولات لضبط الأسعار خلال لشهر الفضيل، أحيانا لا تفلح خاصة في ظل عدم الرقابة الصارمة على الأسواق وأحيانا احتكار التجار ونظرية العرض والطلب التى يتبعها التجار في مصر، لذلك تحدثنا عن بعض المتحكمين الرئيسين في السوق الرمضاني وهم أعضاء الاتحاد للغرف التجارية للتعرف على احتياجات المواطن وقصة ضبط الأسعار.

«الدواجن»: «ملناش دعوة بارتفاع الأسعار.. والرقابة ضعيفة»

كانت البداية مع شعبة الدواجن، حيث يقول رئيسها، عبد العزيز السيد، إن رمضان له طقوس معينة عند المصريين فالأسرة تزيد مصروفاتها عن الشهور العادية بواقع 50 %، وهذا يجعل التجار يستغلون وذلك ويغالون في الأسعار، وللأسف لا توجد رقابة صارمة ولا أسعار موحدة في كل الأماكن.

الخريطة الكاملة لمعارض "أهلا رمضان" في جميع المحافظات

أما بالنسبة للدواجن، فمن المتوقع أن تحدث زيادة بواقع جنيهين في الكيلو من أرض المزرعة، ونتمنى ألا تحدث أكثر من ذلك لأن المواطن لا يتحمل، مؤكدا أننا لسنا لنا علاقة بعملية الأسعار والمتحكم فيها السوق والرقابة سواء من وزارة التموين أو الوزارات المعنية.

وأكد، السيد لـ«أهل مصر»، أن شعبة الدواجن دائما تصدر الأسعار الاسترشادية لجميع المحلات ولكن لا يتم العمل بها، لأنه لا يوجد آليه لذلك، فمن الممكن أن تجد أسعار الدواجن في القاهرة بسعر وفي المحافظات الأخرى بأسعار مختلفة.

تعرف على أسعار اللحوم والدواجن في معارض أهلا رمضان

وأضاف رئيس شعبة الدواجن، أنه لن يحدث أزمة فى رمضان، وعلى الناس معرفة الأسعار التى تصدرها شعبة الدواجن ومحاسبة التجار الذين يغالون فى الأسعار والإبلاغ عنهم.

«المواد الغذائية»: معارض التموين «كويسة» والمنتجات بـ«جودة عالية وأسعار رخيصة»

أما عن شعبة المواد الغذائية واستعداداتها في السيطرة على الأسعار، خاصة الأرز والسكر لحاجة المواطنين إليهما في هذا الشهر بشكل مكثف، قال أحمد يحيى رئيس الشعبة، إن الأسعار ثابتة منذ فترة، ولن تحدث زيادة خاصة في أسعار الأرز والسكر لأننا نشارك في معارض «أهلا رمضان» بتخفيضات مناسبة جدا فيسجل سعر الأرز في المعرض حوالي 9 جنيهات بينما يتم بيعه في المحلات بـ11 جنيها، والسكر يباع بـ8.5 بينما يباع خارج المعرض بـ10 جنيهات في أسوأ الأحوال.

"التموين" تعلن عن أسعار شنطة رمضان.. تعرف على الأصناف

وأضاف يحيى لـ«أهل مصر»، أن إتاحة الأصناف في هذه المعارض ومنافذ التموين المختلفة يجعل ثبات الأسعار شيء متوقع، لأن المواطن سيترك السلعة الغالية وسيذهب إلى المكان الذي يباع فيه بسعر أقل، مؤكدا أن جودة المعروض في المنافذ لا تقل أبدا عن المعروض خارجها.

وزير التموين يكشف لـ"أهل مصر" موعد انتهاء معارض "أهلا رمضان" وعدد المنافذ في المحافظات

وأشار رئيس شعبة المواد الغذائية، إلى أن عمليات التداول والنقل للبضائع هي من تجعل الأسعار في زيادة دائما، مطالبا بأسواق مجمعة في كل محافظة ومعارض دائمة من وزارة التموين بالتعاون مع الغرف التجارية من أجل تخفيض الأسعار للمواطنين محدودي الدخل.

«اللحوم»: زيادات طفيفة في النصف الثاني من الشهر «علشان العيد»

شعبة اللحوم بالاتحاد العام للغرف التجارية لم تكن بعيدة عن هذه الاستعدادات، حيث إن المصريون دائما يقبلون على شراء اللحوم بصورة مكثفة في هذا الشهر استعدادا لـ«العزومات» التى هي من طقوس المصريين الثابتة خلال هذا الشهر، وفي هذا يقول محمد وهبة، رئيس الشعبة، إن الأسعار ليست ثابتة ومن المتوقع أن تزيد قليلا خاصة مع النصف الثاني من شهر رمضان ولكن هذه الزيادة ستكون محدودة للغاية لأن الطلب على اللحوم لن يكون كثيفا مثل الأعوام السابقة نظرا للحالة الاقتصادية.

تعرف على أسعار الياميش في معارض "أهلا رمضان"

وأضاف وهبة لـ«أهل مصر»، أن اعتماد المواطنين غالبا يكون على اللحوم المستوردة لأنها تكون متاحة بأسعار أقل عن البلدي، مطالبا وزارة التموين بزيادة الكميات المعروضة داخل المعارض التابعة لها، لأن هذا يغلق الباب على المتلاعبين في الأسعار خلال هذا الشهر الفضيل.

وأشار وهبة، إلى أننا نستورد اللحوم بنسبة 60 % من استهلاك المواطنين من اللحوم الحية والمجمدة وهذا يرجع إلى الزيادة السكانية كل عام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً