اعلان

خالد الجندي: الإنسان الذي لا يعمل لا يكون مستجاب الدعوة

الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

قال الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية إن الدعاء يكون بعد العمل والأخذ بالأسباب ، فالإنسان الذي لا يعمل ولا ينتج لن يكون مستجاب الدعوة ، وقد قال رجل للنبي (صلى الله عليه وسلم) : "يا رسول الله أترك ناقتي وأتوكل أو أعقلها وأتوكل؟ قال: بل اعقلها وتوكل".

وأكد الجندى، في ملتقى الفكر الاسلامى الذي يقام بالحسين، أن التعدي على المال العام ، وأكل الحرام ، وأكل أموال الناس بالباطل خاصة اليتامى منهم من أسباب عدم استجابة الدعاء ، قال تعالى : "إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا".

اقرأ أيضًا: الأوقاف تفتتح 300 مسجدا في الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك

وأشار إلى أن من جملة أسباب عدم إجابة الدعاء أن لا يؤدي الرجل مؤخر الصداق لزوجته ؛ لأن الله تعالى يقول:” وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا ، وفي ختام كلمته أكد فضيلته أن الإخلاص وإتقان العمل من لوازم الإيمان ، كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :” إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلا أَنْ يُتْقِنَهُ  ، وأن الإهمال والكسل إضعاف للدول وضياع للحضارات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر