اعلان

الري العشوائي للمبيدات الحشرية.. أضراره وطرق الحد منها

يؤدي استخدام الري العشوائي للمبيدات الحشرية إلى العديد من الأضرار التي تصيب جميع الأطراف من إنسان ونبات، وكذلك التربة والماء بطريقة مباشرة وغير مباشرة.

الري العشوائي للمبيدات الحشرية

كما يتسبب الري العشوائي للمبيدات الحشرية، تتسبب في انتشار الكثير من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي والهضمي لدى الإنسان، وتبذل وزارة الزراعة متمثلة فى لجنة المبيدات والآفات الزراعية جهودًا للقضاء على الري العشوائي للمبيدات الحشرية لما تسببه من أضرار، من خلال برنامج مطبقي المبيدات الحشرية الذي يهدف إلى الحفاظ على الصحة العامة والبيئة.

اقرأ أيضًا: "قوارض وحشرات" تهدد المحاصيل الصيفية.. نقيب الفلاحين: ذبابتان يقضيان على 2.5 مليون طن فاكهة سنويا.. و"الزراعة": مستعدون

يقول حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، برنامج مطبقي المبيدات برنامج جيد قد ينشر الوعي لكنه غير كافي لقلة عدد المتدربين وكثرة عدد المزارعين، ويفضل عمل البرنامج بالجمعيات الزراعية لتعليم المزارعين أنفسهم كيفية رش المبيدات، حتى تحد من أضرار الرش العشوائي، وأن الهدف من برنامج مطبقي المبيدات الحفاظ على الصحة العامة والبيئة.

ويضيف نقيب الفلاحين أن برنامج مطبقي المبيدات يخلق جيلًا من المرشدين لطرق رش المبيدات، لكى يحافظ على الصحة العامة، ويقلل المخاطر التى يتسبب فيها الاستخدام العشوائي للمبيدات الذي قد يتسبب في رفض المحاصيل الزراعية في حالة تصديرها.

ويشير حسين أبو صدام، إلي أضرار الرش العشوائي للمبيدات قائلا: يؤدي إلى أضرار جسيمة للمستهللك والمزارع ، رش مبيد بطريقة عشوائية قد يضر النبات ويضر المستهلك الذي يأكل الثمار، حيث أن جني المحصول قبل تطاير المبيد يسبب اضرار صحية للمستهلك، والرش العشوائي أيضًا يكلف المزارع أموال طائلة ويزيد تكلفة الزراعة دون فائدة، موضحًا أن رش المبيد بكمية كبيرة عن المصرح بيه قد يؤدي لموت النبات وتسمم المستهلك وأضرار بينه كبيرة.

وقد واصلت لجنة المبيدات والآفات الزراعية بوزارة الزراعة، تنفيذ برنامج مطبقي المبيدات، وذلك للتعامل مع المبيدات بشكل صحيح، ويأتي ذلك ضمن خطة الوزارة للحد من الرش العشوائي للمبيدات الزراعية، واستكمال تنفيذ برنامج الاستخدام الآمن للمبيدات وتطبيقها فى المزارع والحقول بمختلف محافظات مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً