وضع العطر في نهار رمضان احكامه للصائم والمعتكف وغير المعتكف

يسأل بعض المسلمين عن حكم وضع العطر في نهار رمضان في نهار شهر رمضان مثل وهى العطور التي يستنشقها المسلم في شهر رمضان مثل العطور التي تختلط بالبخور ، وللاجابة على هذا التساؤل حول وضع العطر في نهار رمضان يقول الاستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام مفتي الديار المصرية إنه من شمائل النبي صلى الله عليه واله وسلم حبه الطيب والإكثار من التطيب؛ حيث روى النسائي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: «حبب إلي من الدنيا النساء والطيب، وجعل قرة عيني في الصلاة»، وروى الإمام البخاري عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "كنت أطيب النبي صلى الله عليه وسلم بأطيب ما يجد، حتى أجد وبيص الطيب في رأسه ولحيته"، إلا إذا كان محرما؛ فالطيب ممنوع أثناء الإحرام، ومع ذلك فقد كان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يضع الطيب قبل الإحرام؛ روى الإمام مسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: "كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم" ، ويقول الدكتور شوقي ابراهيم علام أنه بعموم هذا الحديث يجوز وضع العطر في نهار رمضان .

حكم استخدام غاز الأكسجين أثناء الصيام .. دار الإفتاء تجيب

وضع العطر في نهار رمضان عند الشافعية والحنابلة

ويشير المفتي إلى أن بعض الشافعية يرون أنه يسن ترك وضع العطر في نهار رمضان ؛ لما فيه من الترفه، وهو ما قاله شيخ الإسلام زكريا إلا أن الدكتور شوقي ابراهيم علام يشير إلى أن التطيب كان فيما مضى من أنواع الترفه كما ذهب إلى ذلك الشافعية، أما اليوم فليس من الترفه في شيء، بل أصبح من العادات العرفية، والمرء إذا لم يتطيب ربما انبعثت منه روائح كريهة تنفر الناس منه، كما يشير فضيلته إلى أن بعض الحنابلة يرون كراهية شم ما له جرم من العطور؛ لأنه لا يؤمن أن يجذبه النفس إلى الحلق لكن الدكتور شوقي علام يشير أيضا إلى أن أكثر العطور اليوم ليست مما له جرم يمكن أن يجذبه النفس إلى الحلق، وإن كانت العطور سائلة أو جامدة ولها جرم فيكفيه ألا يدنيها من أنفه أو حلقه حتى لا يدخل إلى جوفه شيء منها؛ خروجا من الخلاف؛ فإنهم إنما كرهوه احترازا لأنه إذا دخل شيء إلى الجوف أفطر، فإذا أمن من دخول شيء إلى جوفه جاز له أن يضعها حيثما يريد، كما أن المالكية يرون جواز وضع العطر في نهار رمضان للصائم المعتكف ويكرهون وضع العطر في نهار رمضان لغير المعتكف؛ وعلتهم في ذلك أن المعتكف معه مانع يمنعه مما يفسد اعتكافه، وهو مكثه في المسجد وبعده عن النساء بخلاف غير المعتكف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً