اعلان

"مقاهي" تفتح أبوابها في نهار رمضان للمفطرين.. والحكومة: "ملناش دعوة"

كتب : نهى نجم

لشهر رمضان الكريم، قدسيته وحرمته في مصر والدول الإسلامية، حتى أصحاب الديانات الأخرى، يراعون ذلك ويلتزمون بالآداب ولا يتناولون الطعام أو الشراب أمام الجار أو الزميل المسلم الصائم، خلال فترة العمل أو حتى في المواصلات، ولكن في الفترة الأخيرة بدأ ظهور فئة مسلمة تعلن إفطارها في نهار رمضان بل وصل الحد إلى فتح المقاهي والجلوس بها خاصة فئة الشباب والمراهقين.

وخلال الـ 4 أو 5 سنوات، كانت قوات الأمن والأجهزة التنفيذية التابعة للمحافظة تتصدى لتلك الحملات، ولأصحاب المقاهي التي تفتح في ساعات النهار.

ورصدت «أهل مصر» آراء أصحاب المقاهي ورؤساء أحياء محافظة القاهرة وخطتهم للتصدي لذلك وهل يوجد قانون يحرم «المجاهرة بالإفطار» خاصة وأن ذلك يعد انتهاكًا لحرمة الديانة الإسلامية والصائمين؟.

رفع «م.ح»، صاحب مقهى بحي الزيتون، شعار «إذا بليتم فاستتروا»، قائلًا: «القهوة أكل عيشنا منقدرش نقفلها بنفتح في الساعات المتأخرة من نهار رمضان، وليس كل من يجلس على القهوة فهو مسلم فاطر يمكن أن يكون مسيحي لذا أضع ستارة داخل المقهى حتى يتخفى وراءها المفطرين ولايراهم المارة».

بينما يرى الحاج أحمد محمد، صاحب مقهى بالعتبة، أنه يفتح قهوته ما بين العصر والمغرب، وذلك لأن بعض الصائمين يتأخرون في طريقهم للإفطار فيجلسون على القهوة يشربون مياه وعصائر «تصبيرة» قبل الذهاب للمنزل، مرددًا أصحاب المقاهي يسترزقون من تلك المهنة لذا لا داعي أن تغلقها الحكومة خلال شهر رمضان ولكن من الأفضل أن تضع مواعيد عمل لها وتقنن أوضاعها.

ومن جهته، علق اللواء محمد أنيس، رئيس حي عابدين، على الظاهرة، قائلًا إن الحي يشن حملات يومية في رمضان لرفع إشغالات الطرق والأرصفة وغلق المقاهي غير المرخصة، ورفع المخلفات في كل مكان بالتعاون مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة.

وعلق رئيس حي عابدين، لـ«أهل مصر» أنه لايرى أي مقاهي في عابدين تفتح في نهار رمضان، لكن لا مانع من فتح أصحاب تلك المقاهي أبواب محلاتهم في النهار وحتى الساعات المتأخرة من الليل، مرددًا: «ليس من حقي غلق تلك القهاوي أو فرض غرامة مالية عليها أو حتى الحبس لأنه حتى الآن لايوجد قانون بذلك».

واستطرد رئيس عابدين، أن فتح القهاوي في رمضان هي حرية شخصية، خاصة وأن هناك فئة دينية أخرى تعيش معنا وتجلس على القهوة في نهار رمضان وهذا حقها.

اقرأ أيضًا.. صلاة التراويح بالجامع الأزهر في الليلة الثالثة عشر من رمضان (فيديو وصور)

وأيده في الرأي، اللواء هشام عبد الحميد، رئيس حي الزاوية الحمراء، قائلًا إن هناك فترة من 4 سنوات شنت حملات أمنية على المفطرين وأصحاب المقاهي التي تفتح في نهار رمضان، ولكن الآن لا يوجد صلاحية أو قانون بغلق أو فتح قهوة «بحجة أننا في رمضان».

وتابع رئيس حي الزاوية الحمراء، لـ«أهل مصر» أنه يشن حملات يومية لرفع الإشغالات والمخالفات، قائلًا: «إحنا في ثاني أسبوع في رمضان ومش شايف قهاوي فاتحة الساعة 1 أو 2 ظهرًا».

ومن محافظة القاهرة، يجيب خالد مصطفى، مدير المكتب الإعلامي لمحافظة القاهرة، أن هناك قانونا كانت الدولة تناقشه وهو تحديد مواعيد فتح وغلق المقاهي في الأيام العادية حفاظًا على صحة وأخلاق الشباب والكبار والمراهقين، وحتى يستفيدوا من وقتهم في أشياء لها قيمة بدلًا من الجلوس على مقهى.

وأكد مدير المكتب الإعلامي لمحافظة القاهرة، أن المحافظة تواصل جهودها خلال شهر رمضان بتوفير منافذ للسلع التصدي لأي مخالفات أو فساد أو رشاوى، قائلًا: «لكن مفيش خطة لدينا لغلق المقاهي في نهار رمضان».

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً