اعلان

عطشان ومش مركز .. اعرف كيفية التغلب على العطش في نهار رمضان

أكثر ما يواجه الصائم من ضيق هو الشعور بالعطش خاصةً مع ارتفاع درجات الحرارة وفقدان الجسم السوائل المُحركة له في نهار رمضان، وفي حالة بذل الشخص مجهود زائد أثناء الصيام، أو عدم الإهتمام بتناول كميات من المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور فيشعر الشخص بالعطش ويفقد تركيزه طوال النهار.

الطريقة المثالية لتناول المياه خلال الصيام

من العادات السيئة أن يقوم الشخص بتناول كمية كبيرة من المياه دفعة واحدة قبل آذان الفجر، ولكن في حقيقة الأمر أن هذه الكميةسيفقدها الجسم توا خلال دقائق في التعرق والتبول، أما الطريقة السليمة هي تناول لترات المياه على مدار ساعات الإفطار من المغرب حتى الفجر حتى يتم ترطيب الجسم بشكل كافي والاحتفاظ بكميات معقولة من السوائل لليوم الثاني.

ويكمن السر في الحفاظ على الجسم رطب، من خلال التغذية السليمة في رمضان وتناول العصائر الطبيعية والماء بكميةك مافية ما بيا الإفطار والسحور. وحتى لا تتعرض لهذه المشكلة سيدتي، عليكِ بشكل متكرر في رمضان، اتباع هذه النصائح للتغلب على عطس لتهار في رمضان. وهي:

كيفية التغلب على العطش في نهار رمضان 

تجنب تناول المخللات والبهارات الحارة والأطعمة المالحة تماما، فهي تحتوي على الصوديو وتساعد على العطش بشكل أساسي ويحتاج أكلها شُرب كميات كبيرة من المياه. 

تناول عصير الليمون أو النعناع أو شاي الأعشاب في السحور.

احرصي على الجلوس في أماكن باردة ومكيفة ليظل الجسم محتفظ برطوبته.

التقليل من كمية الحلويات التي يتم تناولها، خاصة في فترة السحور لأنها تسبب الشعور بالعطش. 

يمكنك إعداد عصير البطيخ وتناوله على السحور، فهو مشروب يحتوي على ما لا يقل عن ٩١٪ من الماء فيمنح الجسم الترطيب العميق.

تجنب تناول المشروبات المنبهة والتي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين كالقهوة والشاي وتحديدا على وجبة السحور، لأنها تُسبب إدرار البول مما يزيد من حاجة الجسم للماء.

ننصحك بتناول ثمرة من الموز أو التمر أو المشمش المجفف في السحور، فإن هذه الأطعمة غنية بالبوتاسيوم الذي يمنع الشعور بالعطش في أثناء الصيام.

لا مانع من تناول الخيار والتفاح والشمام والفواكه الأخرى الغنية بنسبة كبيرة من الماء، حيث أنها تحافظ على رطوبة الجسم لأطول فترة ممكنة.

يُفضل تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب في الإفطار والسحور لأنه يعمل على سرعة الهضم ويمد الجسم بطاقة إيجابية تقاوم الشعور بالعطش. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الجيش الإسرائيلي يطلب من سكان شرق رفح الخروج إلى منطقة إنسانية موسعة