اعلان

إخواني: استخدام دهن الخنزير في صناعة شوكولاتة أوريو غير محرم شرعا

جدل كبير أثارته شكولاتة أوريو، بعد أن تداول الموضوع رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وانهيال العديد من التساؤلات عن، هل يدخل دهن الخنزير، في صناعة شوكولاتة أوريو أم لا؟، وكان هذا التساؤل قد طرح بعد تويتة أوريو عبر صفحتهم الرسمية في تويتر، التي أوضحت من خلالها الموقف الرسمي من إضافة دهن الخنزير إلى شكولاتة أوريو.

ردود أفعال جمهور فيس بوك على شوكولاتة أوريو

لقت تصريحات الشركة المصنعة لمنتجات شوكولاتة أوريو، جدلا واسعا عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وكالعادة كلٌ أدلى بدلوه، بين محلل ومحرم، بين قابل ورافض، بين مشمئز ونافر ومرحب بدخول دهن الخنزير في شوكولاتة أوريو، فكان من غير المتوقع أن أحد من جماعة الإخوان المسلمين أن يدلوا بدلوه في استخدام دهن الخنزير في صناعة شوكولاتة أوريو والتحدث حول حمن صحيح الدين في هذه المسألة.

الإخواني عصام تليمة: استخدام دهن الخنزير في صناعة شوكولاتة أوريو غير محرمة شرعا

أفتى الإخواني عصام تليمة، في استخدام دهن الخنزير في صناعة شوكولاتة أوريو، وقال إنه غير محرم شرعا، وأنه عين الصواب والحلال ولا شبهة به ولا ضرر، فتوى عصام تليمة في دهن الخنزير، كأنها الشرارة التي وقعت في زرع أوشكت على الاشتعال، انقسم جمهور السوشيال ميديا فريقين، أولهم مؤيد لـ فتوى عصام تليمة في دهن الخنزير، وآخر مستنكر فتوى عصام تليمة في دهن الخنزير، وعن كيفية قبول استخدام دهن الخنزير في صناعة شوكولاتة أوريو، وفريق آخر لقي فتوى عصام تليمة في دهن الخنزير بالسخرية المميتة.

فتوى عصام تليمة عن دهن الخنزير

نشر الإخواني عصام تليمة، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك، رأيه في استخدام دهن الخنزير في صناعة شوكولاتة أوريو، وجاء في تدوينة عصام تليمة، "وجدت الفيس بوك يشير عليه خبرا أن شركة ما، نستخدم في صناعة مادتها جيلاتين الخنزير، وكانت التعليقات: يا ترى كم خنزير أكلنا؟ والكلام غير صحيح علميا، ودينيا، أي جيلاتين خنزير أو غيره، يتعرض لعملية كيميائية، تسمى في الفقه الإسلامي بـ (الاستحالة)، أي تحول المادة من مركب محرم لمركب حلال، وهو ما يحدث في جيلاتين الخنزير في صناعات مثل البسكوت والجيلي وغيره، يعني حضرتك أي مادة أصلها جيلاتين خنزير ما دامت قد تحولت لشيء حلال، فهي حلال، ولعلي أكتب مقالا بالتفصيل في الموضوع".

اقرأ أيضا.. تويتة لشركة أوريو العالمية تثير الانتباه: "منتجاتنا في أمريكا وكندا لا تطبق معايير الحلال"

رد الكيمائي عمر حداد على فتوى عصام تليمة 

نفى الكيمائي المصري عمر حداد ما جاء في تدوينة الشيخ عصام تليمة وقال “حداد” في رده على “تليمة” “كلام حضرتك ينطبق على حالات مثل تصنيع الصابون من دهن الخنزير, في هذه الحالة دهن الخنزير يدخل في تفاعل كيميائي معين, وبالتالي فإنه يستحيل عن أصله الخبيث، نفس الأمر عند الحديث عن الخل الذي يصنع من الكحول (وكل الخل المصنع للاستهلاك الغذائي يصنع من الكحول), فهذا الخل قد استحال عن أصله الخبيث, وبالتالي جاز استعماله في الطعام أما الجيلاتين فأمره مختلف تماما.

الجيلاتين كيميائيا يصنع من الكولاجين, وهي المادة المتبقية من جلود بعض الحيوانات بعد إزالة الأملاح والدهون وغيرها. الكولاجين يوضع في ماء معه بعض المواد الكيماوية, ثم يقوم الماء بتخفيف الكولاجين بصورة ما مما يجعله أسهل في التعامل معه صناعيا أو في استهلاكه كغذاء.

الشاهد هنا هو أن الكولاجين, برغم حدوث بعض التغيير عليه, إلا أنه يظل محتفظا بصيغته الكيميائية الأصلية, وهو ما لا يمكن أن يقال في حالة تحول دهن الخنزير إلى صابون مثلا, أو تحول الكحول إلى خل.

لهذا ففي كثير من الدول التي يكون المسلمون فيها أقلية (كما هو الحال في نيوزيلاندا) أو فيها أقلية كبيرة من غير المسلمين (كماليزيا), لا تحصل منتجات الجيلاتين على ختم “حلال” إلا إذا ثبت للهيئة الإسلامية المسؤولة عن الأغذية هناك أن هذا الجيلاتين إما مصدره الأساسي جلود حيوانات ذبحت بصورة شرعية, أو أن مصدره مخلفات نباتية. أما إن كان مصدره الخنزير فلا يعتبر المنتج حلالا". 

تويتة لشركة أوريو العالمية تثير الانتباه

وكانت شركة اوريو الأمريكية، نشرت تدوينة حول ماهية هل منتجات أوريو حلال أم حرام ، صدمت بها الملايين من عملائها، حيث أعلنت أن منتجاتها في أمريكا وكندا ولا يتم تطبيق معايير الحلال فيها.

وأجاب الحساب الرسمي لشركة "أوريو" عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، على تساؤل أحد المستخدمين "هل أوريو حلال"، قائلة "بسكويت أوريو لا يطبق معايير الحلال في الولايات المتحدة وكندا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رويترز: إسرائيل تعلن إعادة فتح معبر كرم أبو سالم