اعلان

نقيب الفلاحين: مساحة مصر الزراعية وصلت إلى 10.5 مليون فدان

قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين إن مساحة مصر الزراعية وفقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء زادت بمقدار 500 ألف فدان تقريبا عن إحصاء 2015 الذي كانت مساحة الزمام به (10 مليون فدان).

جاءت الزيادة باستصلاح (313 الف فدان) بمشروع المليون ونصف المليون فدان واستصلاح ( 5.7 ألف فدان) بواسطة قطاع استصلاح الأراضي فيما استصلحت شركات القطاع الخاص نحو( 12.4 الف فدان) واستصلحت الجمعيات الزراعية (41 الف فدان) فيما زادت مساحة الأراضي المستصلحة من المواطنين من واضعي اليد عن 200 ألف فدان تقريبا.

صادرات مصر الزراعية

وأشار ابوصدام أن مصر تخطو بخطوات ثابتة نحو تنمية زراعية حقيقية وفي هذا الإطار تخطت صادرات مصر الزراعية خلال عام 2018 تخطت حاجز ( 5 ملايين طن ) لأول مرة مشيدا باهتمام الحكومة بإنتاج أسمدة اليوريا والأمونيا حيث تمت توسعات بمجمع موبكو إنتاج الأسمدة لتلبية احتياجات السوق الزراعي المحلي وتم تشغيل ثلاثة خطوط إنتاج بدلا من خط واحد،

بالإضافه الي الاهتمام بتحديث وتطوير نظم الري وإنشاء القناطر الجديدة بأسيوط للمساهمة في تحسين حالة الري بإقليم مصر الوسطى.

اقرأ أيضًا: توصيات فنية للمزارعين لتجنب الارتفاع الكبير فى درجات الحرارة

طرق الزراعة الحديثة

بجانب الاهتمام بطرق الزراعة الحديثة كمشروع إنشاء الصوب علي 100 ألف فدان حيث يناسب هذا المشروع القومي اتجاه الدولة نحو ترشيد وتوفير المياه وتعظيم المردود الاقتصادي من خلال زيادة كمية الإنتاج وتقليل تكلفة الزراعة وتحسين خواص المنتج. بالإضافة إلى النشاط الكبير نحو التوسع الرأسي من خلال استنباط أصناف جديدة من المحاصيل الأساسية أكثر إنتاجا ومبكرة النضج وقليلة استهلاك المياه ومقاومة للأمراض. كما حدث لأصناف القمح والأرز والذرة، لافتا ان القطاع الزراعي يستحوذ حاليا علي 34% من سوق العمل داخل مصر.

التنمية المستدامة

واضاف عبدالرحمن الي ان استراتيجية وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى للتنمية المستدامة حتى عام 2030 التي تتبناها الدولة تهدف من خلال المشاريع القوميه العملاقه للتغلب علي مشكلة نقص المياه وتوفير الامن الغذائي من المحاصيل الزراعيه في ظل لزيادة الكبيرة لعدد السكان كما تستهدف زيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق المحلية والدولية، من خلال تحسين جودة المنتجات الزراعيه المصريه والحفاظ علي سمعتها وجذب الاستثمار الزراعى لتحسين مستويات المعيشة للفلاحين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي