اعلان

موائد رحمن رمضان 2019 .. الحمام المحشي مفاجأة مائدة السيدة والمطرية تحتفل بأطول موائدها

تعتبر موائد الرحمن من أهم الطقوس المصرية والإسلامية التي تُميز شهر رمضان عن باقي أيام السنة، وهي من أسباب ارتباط شهر رمضان بالكرم، ففي الشهر الكريم لا تخلو منطقة من موائد الرحمن حتى أصبحت شوارع القاهرة تضجَ بالموائد الرمضانية ومجالسها، والمجموعات القائمة عليها، وكان يجلس على موائد الرحمن الفقراء ومحدودي الدخل، وكانت تُقام لهم خصيصا، وأيضًا من يعملون في وقت الإفطار.

باتت فكرة عمل مائدة رحمن غير مُقتصرة على الفقراء فحسب، بل يتم عملها من منظور روحي ونفسي واجتماعي، وبات شباب المناطق يجتمعون على مائدة رحمن منطقتهم من أجل "اللمة" واستقبال أشخاص غرباء عن منطقتهم لأخذ ثواب إفطارهم.

وارتبطت موائد الرحمن بشهر رمضان عبر العصور الإسلامية المختلفة وظل الأغنياء يتسابقون إليها كل عام، ويعدون لها العدة حتى تطورت ووصلت لوقتنا هذا، حيث يقوم الأغنياء بإعداد موائد الرحمن لكل المحتاجين وعابري السبيل.

الحمام المحشي مفاجأة مائدة السيدة زينب 

في الغالب يتم ذبح الذبائح وإعداد المائدة ببضع قطع اللحم مع الأرز والخضار، وتقتصر الموائد على صنفين على الأكثر، ولكن هل رأيت موائد رحمن تُقدم أصناف الحمام والكشك والملوخية؟ .. هذه الأصناف الجديدة احتلت موائد السيدة زينب أمس في حارة الأمير يوسف، حيثُ قام شباب السيدة بعمل مائدة رحمن غير تقليدية وبمجهوداتهم الذاتية مع مساعدة أهالي الحارة وفقط، وكان الهدف من إعدادها تقديم كل غريب وغير متوقع للصائمين وما يشتهونه. 

في حركة لم تتوقف، أعدت سيدات حارة الأمير بالسيدة الأطعمة، وشباب يعد العصائر وأطفال يفرشون المناضد والكراسي لجلوس الصائمين، وأكد القائمون على المائدة أنهم يصنعون الأصناف التي يحبونها ومن هذه الأصناف، التورلي بالحمة الضانى، فراخ بروست، والملوخية، والكشك والمحشي نطهى الأطعمة التى يطلبها الصائمين، بجانب الحلويات التى يعشقها الصائمين في رمضان الجلاش والكنافة والقطايف والأرز باللبن.

تُمول المائدة من خلال صندوق "الجمعية" يُجمع فيه الأموال يومياً حسب مقدرة المتبرع من الشباب، يبدأ الصندوق استقبال الأموال من بعد انتهاء رمضان حتى شهر شعبان للعام الذي يليه، يقوم على هذه المائدة حوالي 15 شاب تميزوا بالشهامة والكرم وحب الخير، يعملون منذ أكثر من 14 عاماً فى العمل الخيرى والذى بدأ بتوزيع العصائر على الصائمين خارج الحارة، وتطور إلى شنطة رمضان ثم إلى مائدة الرحم. 

مائدة المطرية الأشهر رمضان 2019 .. وصلت للعالمية

تفاجأ أمس شباب مواقع التواصل الإجتماعي بصور أطول مائدة رحمن، وتم معرفتها من الأصناف التي تُقدم بها، وقال القائمين على المائدة أن الهدف منها عمل الخير ولمة الأصدقاء والجيران. 

لم يقتصر الانبهار داخل مصر فحسب، بل أبرزت وكالة "رويترز" للأنباء صورا لمائدة إفطار المطرية الكبيرة، بمنطقة عزبة حمادة بحى المطرية، التابعة لمحافظة القاهرة، ورصدت الوكالة من خلال الصور تجسيد حقيقى للمة العيلة والجيران فى رمضان. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً