اعلان

وزيرة البيئة تعرض في القمة العالمية للمناخ بالنمسا تجربة مصر في هذا الملف

وزيرة البيئة في القمة العالمية للمناخ بالنمسا

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في القمة العالمية لجهات دول العشرين للعمل من أجل المناخ، بحضور عدد من رؤساء الدول كزعماء غانا وموزمبيق ونيبال وعدد من الشخصيات البارزة من ضمنها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس وبعض من نشطاء بيئيين وأعضاء في الحكومة النمساوية والسفير المصري بالنمسا عمر عامر كما عقدت هذه القمة بدعم من الممثل الأمريكي الشهير أرنولد شوارزنيجر حاكم ولاية كاليفورنيا.

اقرأ أيضا: البيئة: حملة تفتيش على المنشآت السياحية والصناعية بالفيوم (صور)

وتهدف القمة إلى وضع خطوات فعلية للتصدي لآثار تغير المناخ من خلال عرض الحلول المبتكرة لمشروعات نجحت على مستوى العالم في خفض الانبعاثات أو التكيف مع تغير المناخ، وركزت الوزيرة في كلمتها أثناء القمة على تجربة مصر في التصدي لتغير المناخ من خلال خطوات فعلية، أبرز عناصرها: أولا: إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة؛ وذلك لعدم تكدس السكان حول الدلتا وتناسب هذه المجتمعات طبيعة النظم الإيكولوجية لمصر، وثانيا: خلق مناخ داعم من خلال دفع الوزارات المتأثرة بتغير المناخ إلى تنفيذ مشروعات تراعي بعد تغير المناخ ومن أهمها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والتكيف في دلتا النيل والنقل الكهربائي.

اقرأ أيضا: البيئة: حملات مكثفة للتفتيش على المنشآت بالقاهرة الكبرى واتخاذ اللازم (صور)

وأضافت الوزيرة: ثالثا: دعم المشروعات الصغيرة للمزارعين لإعادة تدوير المخلفات الزراعية واستخراج طاقة نظيفة في القرى المصرية. ورابعا: استخدام نظم المعلومات للتعرف على المناطق الأكثر تأثرا بتغيرات المناخ وذلك لضمان استدامة مسارات التنمية عند تنفيذها في الأقاليم المختلفة، وخامسا: توعية شباب الجامعات وتشجيع مشروعات صغيرة في مختلف المجالات للتصدي لتغير المناخ.

اقرأ أيضا ياسمين فؤاد تشارك فى اجتماع المجلس الوزارى للحفاظ على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (صور)

وأكدت وزيرة البيئة على أهمية موضوعات التكيف والتي تأمل أن تكون من أولويات قمة المناخ القادمة في نيويورك والاستماع لأصوات إفريقيا، مشيرة إلى أهمية اتخاذ إجراءات فعلية على أرض الواقع لدعم إفريقيا في التكيف مع التغيرات المناخية والحفاظ على مواردها الطبيعية. وركزت القمة، التي حضرها ما يقارب الـ1200 ممثل عن الدول المشاركة، على مشاريع حماية المناخ التي تم تنفيذها، وأنه سيتم بحث طرق جديدة للتمويل كما هو منصوص عليه في ميثاق باريس حول المناخ.

اقرأ أيضا: البيئة تجري حملة تفتيش كبرى على مصانع وورش أبوزعبل (صور)

وتناولت القمة ملفات تسريع الاستثمارات في البنيات التحتية البيئية بهدف إرساء اقتصاد أخضر وسبل المساهمة في أهداف التنمية المستدامة التي سطرتها الأمم المتحدة في أفق 2030، فضلا عن الرؤى المشتركة حول مجتمعات مندمجة وأقل إصدارا لغازات الكربون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أستون فيلا وبورنموث في الدوري الإنجليزي