اعلان

علاقة تناول الزبادي بالحر في رمضان .. يوفر 30% من الماغنسيوم والفسفور اليومي ويحمي من السكري

تناول الزبادي في رمضان

عادةً ما نتناول قدح من الزبادي ونحن على دراية بكونها غذاء مفيد للجسم وتقوية العظام وفقط، لا يدري كثيرًا منّا مساهمة الزبادي في تقوية غلاف الجهاز الهضمي مثلا لاكساب مناعة مُقاومة للأمراض، أو أنها تحمي مثلا من أمراض السكري وحتى القلب.

من خلال دراسة امريكية حديثة، كشفت لنا عن فوائد الزبادي وكيف أن تناول علبة منها قبل الوجبات المرتفعة السعرات التي تتكون من الدهون والكاربوهيدرات، يساهم في التقليل من التهابات الدم وارتفاع ضغط الدم.

كشفت الدراسة أيضا أن تناول الزبادي قبل أي وجبة طريقة مجدية لتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنها تعوض ما يفقده الجسم من ماغنسيوم وفسفور أثناء الصيام ودرجات الحرارة العالية. لذا يُفضل تناولها باستمرار على السحور كوجبة أساسية وبعد الإفطار بساعتين.

وقال آدم كونليف وهو أحد الباحثين في جامعة ساوث بانك في لندن أن هناك أدلة على أن الزبادي يحمينا من العدوى إذ أن بطانة القناة الهضمية تكون مليئة بالبكتيريا المفيدة من اللبن الزبادي هذه البكتيريا تعمل كجدار يحمي الجهاز المناعي لمحاربة العدوى من الأمراض المُعدية. 

فوائد الزبادي للجسم 

يعمل تناول الزبادي يوميًا على تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة 18%، وذلك من خلال تحسين حساسية الأنسولين.

يوفر الزبادي 30% من الفوسفور اليومي، وهو ضروري لصحة العظام والأسنان، كما أنه يوفر خُمس الكمية اللازمة للجسم من فيتامين ب 12 لتحرير الطاقة من الطعام والبوتاسيوم.

يعمل الزبادي على ضبط حرارة الجسم المرتفعة ويساعد في خسارة الوزن. 

يمد الجسم بثلث كمية الكالسيوم واليود الضروري في الجسم لبناء العظام، ومايقارب 15% من البروتين الذي يحتاجه الجسم بشكل يومي.

وأخيرا يساعد الزبادي المخمّر في السيطرة على ضغط الدم ما يقلل خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً