اعلان

رئيس لجنة الإعلام بأمم إفريقيا يكشف كواليس تنظيم "كان 2019": مشكلة القرعة لن تتكرر.. "الجبلاية" تراعي مصالح جميع الأندية.. ولا تقارنوا بين اتحاد الكرة و"الأهلي والزمالك" (حوار)

رئيس لجنة الإعلام بأمم إفريقيا
رئيس لجنة الإعلام بأمم إفريقيا

أيام قليلة تفصلنا عن منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية «كان 2019»، التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو المقبلين، وتعمل جميع أجهزة الدولة المختلفة على قدم وساق؛ استعدادًا للحدث الأهم في القارة السمراء، وحرصت «أهل مصر» على الالتقاء برئيس لجنة الإعلام باللجنة التنفيذية للبطولة، ومدير إدارة الإعلام باتحاد الكرة، وجاء الحوار مع أسامة إسماعيل على النحو التالي:

- بداية متى فكر هاني أبو ريدة في استضافة مصر للبطولة ؟

تولدت الفكرة وقت أن تم إعلان الكاف عن عدم رضاه لاستعدادات الكاميرون لاستضافة هذه الدورة من البطولة، وازدادت مع إعلان الكاف رسميًّا عن سحب تنظيم البطولة من الكاميرون، إلا أن الاتجاه العام بالتنسيق مع الدول العربية في القارة الإفريقية كان وراء التريث؛ لمعرفة موقف المغرب من استضافة البطولة، حيث كان يُنظَر لها على أنلديها رغبة أكيدة في التنظيم؛ نظرا للجهود والإمكانات التي تكبدتها في مشوار التهيؤ لاستضافة كأس العالم على مدار السنوات العديدة الماضية، إلا أن انشغال المغرب باستضافة دورة الألعاب الإفريقية بعد شهر واحد من موعد كأس الأمم الإفريقية كان وراء اعتذارها لعدم الدخول في هذا السباق، ما فتح الباب أمام مصر لطلب الاستضافة.

- هل مصر قادرة بالفعل على تنظيم البطولة بشكل يضاهي نسخة 2006؟

بكل تأكيدنعم، مصر من الدول القليلة في القارة التي لديها كل مقومات التنظيم من بنية أساسية ورياضية جاهزة، ولا يتطلب الأمر منها تشييد ملاعب أو فنادق جديدة أو أي بنية أساسية لهذا الغرض، بالإضافة إلى الخبرات العديدة لديها في تنظيم البطولات الكبرى.

- كيف تعاملت لجنة الإعلام مع مشكلة تغطية الصحفيين المصريين لحفل قرعة البطولة؟ 

نتفهم جيدًا اهتمام الكاف بوسائل الإعلام الأجنبية؛ لأن الأمر متعلق في المقام الأول بنظرة العالم تجاه مصر بعد سنوات عجاف عديدة؛ نتيجة للأحداث التي مرت بها البلاد، إلا أن ذلك كله لا يعني تغافل دور وسائل الإعلام المحلية في إنجاح الحدث، وللأمانة كان الكاف متفهمًا لأبعد الحدود لوجهة نظرنا وسعينا معًا لإيجاد مكان لائق بوسائل الإعلام المصرية.

- ما هي الخطوات التي ستتخذها اللجنة لضمان عدم تكرار المشكلة في البطولة؟

ما حدث في حفل القرعة لا يمكن أن يحدث في مباريات البطولة، حيث تم توسعة الأماكن المخصصة للإعلاميين في ستادات البطولة، التي تم إعادة تجهيزها لاستقبال الحدث الكبير وفق أحدث النظم العالمية؛ ما يجعل تمثيل وسائل الإعلام المحلية والخارجية مؤمنًا وفق النظام الذي اعتمده الكاف في هذا الشأن؛ بوصفه المنظم الفني للبطولة.

- حدثنا عن آخر استعدادت اللجنة الإعلامية مع اقتراب انطلاق البطولة؟

الاستعدادات تتم على عدة محاور أساسية، في مقدمتها تأمين أداء الإعلاميين من جميع أنحاء العالم والزملاء في وسائل الإعلام المحلية مهامهم في الملاعب وخارجها بسهولة ويسر، من خلال تواصلنا المستمر والدائم مع كافة الجهات المعنية لتحقيق ذلك، كما تم الانتهاء من جميع الأعمال الفنية لإطلاق موقع إلكتروني للبطولة، وسبقه إطلاق صفحات رسمية للبطولة على السوشيال ميديا؛ لتكون حلقة الوصل بين اللجنة المنظمة وكافة الإعلاميين. 

- بصفتك محللاً فنيًّا وناقدًا رياضيًّا.. هل المنتخب قادر على التتويج بالبطولة؟

نعم وبكل تأكيد.. نملك العديد من الأسماء التي تستطيع صنع الفارق، وعلى رأسهم محمد صلاح.

- ما هي المقومات التي يمتلكها المنتخب للتتويج باللقب؟

المنتخب سيلعب على أرضه ووسط جماهيره، كما أن العناصر الموجودة قادرة على الظهور بشكل لائق.

– ما رأيك في مدرب المنتخب المكسيكي خافير أجيري؟

أجيري حقق نقلة واضحة في طريقة أداء المنتخب الوطني، فصارت جماهير الكرة تستمتع بالأداء إلى جانب تحقيق الفوز، وهناك تغيير في استراتيجية الفريق التي اعتمدها أجيري منذ توليه المهمة، وهي عملية الإحلال والتجديد والنزول بأعمار اللاعبين؛ من أجل كأس العالم 2022، لكن أعتقد أن عليه إعادة التفكير في الاستعانة من جديد ببعض عناصر الخبرة، بعد أن أصبحت البطولة الإفريقية هدفًا جديدًا في مشواره مع المنتخب الوطني.

- كيف ترى المنافسة بين الأهلي والزمالك على الدروي؟

المنافسة ستكون بين الأهلي والزمالك على أشدها، وسوف تستمر حتى الأسبوع الأخير من عمر المسابقة.

- كيف ترى الهجوم المستمر من الأندية على اتحاد الكرة؟

مع احتدام المنافسة دائمًا في كل نهايات موسم، تشتد الأعصاب، ويهتم كل نادٍ بالمحافظة على مصالحه بشتى الوسائل، وأعتقد أن اتحاد الكرة يتفهم ذلك جيدًا، ويسعى لطمأنة جميع الأطراف، ويراعي مصالح الجميع.

- هل تشعر بالضيق لتولي المهندس أحمد مجاهد منصب المتحدث الرسمي للجبلاية؟

لا.. كان رأيي منذ تكليفي بإدارة الإعلام باتحاد الكرة ألا يتم اختصار مهام المنصب في المداخلات التلفزيونية والتباري في إطلاق التصريحات، بل التركيز على وضع أسس عملية لعمل الإعلام في هيئة تعرضت على مدار تاريخها أنها الحلقة الأضعف في أي صراع؛ مما جعل الجمهور غير متعاطف معها، وتعيين أحد أعضاء مجلس الإدارة لهذه المهمة هو الأنسب؛لما يتوافر لديه من معلومات عن قرارات مجلس الإدارة وحيثياتها.

- هل عمل بعض أعضاء الاتحاد في الاعلام والظهور المتكرر للبعض الآخريهمشانمن عمل المركز الإعلامي للجبلاية؟

ليست هناك مشكلة في عمل أعضاء اتحاد الكرة كإعلاميين، لكن المشكلة هي عدم صدور القرار الرسمي للاتحاد بعيدًا عن قنواته الإعلامية الرسمية، وأعتقد أن أعضاء الاتحاد يحافظون تمامًا على هذه الجزئية، ولا يستطيع أحد أن يمنعهم من تفسير وتحليل وشرح الأحداث مثلما يفعل كل الإعلاميين.

- متى نرى مركزًا إعلاميًّا للجبلاية يضاهي نظيره في الأهلي والزمالك؟

عندما يتوافر لإدارة الإعلام باتحاد الكرة الميزانية الضخمة المرصودة لهذا العمل في الأهلي والزمالك، وقد بدأ الاتحاد في تفهم ذلك خلال الشهور الأخيرة، ونعمل حاليًّا على تفعيل دور المركز الإعلامي.

- آخر تطورات الموقع الرسمي للبطولة والموقع الرسمي للاتحاد؟

كما سبق وقلت فإن موقع البطولة أصبح جاهزًا على المستوى الفني، ونترقب صدوره على المستوى التحريري خلال أيام، وبالنسبة لموقع الاتحاد نقوم حاليًّا بوضع الرتوش النهائية مع الشركات المتخصصة؛ لتطويره بما يتناسب وحجم التغطية الإعلامية، التي يجب أن تكون لبطولة كبيرة تنظمها مصر.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً